الرئيسين الأمريكي والفرنسي في مقدمة زعماء العالم مهنئي الملك بعيد العرش

0

زنقة 20. الرباط

تقدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، زعماء العالم الذين قدموا التهاني للملك محمد السادس بحلول ذكرى عيد العرش.

وهكذا، توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الرئيس الأمريكي، السيد جوزيف روبينيت بايدن، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

وأعرب الرئيس بايدن، في هذه البرقية، باسم الولايات المتحدة والشعب الأمريكي، عن تهانئه للملك، بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وشدد على أن العلاقات الاستثنائية بين المغرب والولايات المتحدة تعرف تطورا مطردا بفضل الأساس المتين لـ”تاريخنا المشترك”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن هذه السنة تميزت ب”الاحتفال بالذكرى السادسة عشرة لدخول اتفاقيتنا للتبادل الحر حيز التنفيذ ، وعقد الاجتماع الوزاري للتحالف المناهض لـ(داعش) وقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية”.

ولفت إلى أن هذه الأحداث لا تمثل سوى وجها من الأوجه المتعددة للجهود “المبذولة في عهدكم، والتي تجسد التزامنا المشترك إزاء استقرار المنطقة وازدهارها”.

وأعرب السيد بايدن عن رغبة الولايات المتحدة في مواصلة العمل سويا مع المغرب لإرساء روابط أوثق بين شعبي البلدين.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعرب السيد ماكرون، في هذه البرقية، باسمه خاص وباسم فرنسا، عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته بالرفاه والصحة للملك، وكذا للشعب المغربي.

وكتب الرئيس الفرنسي “أغتنم أيضا هذه المناسبة لأجدد الإعراب عن تشبثي بالعمل مع جلالتكم، على تعميق الشراكة المتميزة التي تجمع بلدينا، والقائمة على روابط الصداقة التاريخية بين شعبينا، وهي الأساس المتين والدائم، والتي تحمل فرصا كبيرة ستمكن الاستحقاقات المقبلة رفيعة المستوى من تطويرها”.

وأبرز الرئيس الفرنسي أن تعزيز العلاقات الثنائية أمر ضروري، أكثر من أي وقت مضى، بعد الفترة الطويلة للجائحة، والتي أبانت خلالها المملكة المغربية، تحت قيادة “جلالتكم، عن مرونة وتفاعل مثير للإعجاب”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه المنعمين.

وعبر الرئيس الصيني، في هذه البرقية، باسم الحكومة والشعب الصينيين وباسمه الخاص، عن أصدق التهاني وأطيب المتمنيات بالصحة والتوفيق للملك، وبالازدهار للمملكة والسعادة للشعب المغربي.

ومما جاء في برقية السيد شي جين بينغ “تحت قيادة جلالتكم، برهنت الحكومة والشعب المغربي عن تفاعل فعال في مواجهة جائحة كوفيد-19 والمخاطر والتحديات الأخرى، وذلك مع ضمان استقرار البلاد وتنميتها”.

وبعد أن أكد إيلاءه أهمية بالغة لتطوير العلاقات الصينية-المغربية، أعرب الرئيس الصيني عن استعداده “للعمل، سويا مع جلالتكم، من أجل مواصلة الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الصينية-المغربية نحو آفاق جديدة، بما يعود بالنفع على بلدينا وشعبينا”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ،عاهل المملكة العربية السعودية ، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه المنعمين.

ومما جاء في هذه البرقية “يطيب لنا بمناسبة ذكرى تولي جلالتكم مهام الحكم في بلدكم، أن نبعث للملك أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الحاكمة العامة لكندا، السيدة ماري ماي سيمون، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعربت الحاكمة العامة لكندا، في هذه البرقية، باسم الشعب الكندي، عن أطيب متميناتها للملك وللشعب المغربي.

واغتنمت السيدة سيمون هذه المناسبة للتذكير بالأهمية البالغة التي توليها كندا للروابط الثقافية والاقتصادية بين البلدين والشعبين، و”لتعاوننا من أجل تحقيق الاستقرار”.

كما أبرزت أن هذه السنة تصادف الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين كندا والمملكة المغربية، مرحبة بمتانة واستدامة هذه العلاقات.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية كوبا، السيد ميغيل دياز-كانيل بيرموديز، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه الميامين.

وأعرب الرئيس الكوبي، في هذه البرقية، باسم الشعب والحكومة الكوبيين، عن أحر تهانئه للشعب المغربي، مجددا التأكيد على إرادته في مواصلة توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيسة جمهورية الهند، السيدة دروبادي مورمو، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

وأعربت الرئيسة الهندية، في هذه البرقية، بإسم الحكومة والشعب الهنديين، وباسمها الخاص، عن أحر تهانئها الى الملك وللحكومة وللشعب المغربي الصديق.

وأكدت، بهذه المناسبة، أن الهند والمغرب تربطهما علاقات ودية وطيدة تسمها روابط شخصية متجذرة.

وأشارت الرئيسة الهندية إلى أن التعاون بين البلدين تميز بالتنوع خلال السنوات الأخيرة، ليشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، معبرة عن ثقتها في أن تواصل العلاقات الثنائية ازدهارها في المستقبل.

كما عبرت، بهذه المناسبة، عن متمنياتها بموفور الصحة والهناء للملك ، وبمزيد من التقدم والازدهار للشعب المغربي الصديق.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل المملكة الإسبانية الملك فيليبي السادس، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

وعبر الملك فيليبي السادس، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الحكومة والشعب الإسبانيين، عن تهانئه الحارة للملك.

وأكد العاهل الإسباني أنه “انطلاقا من الإرادة المشتركة للاستمرار معا في تعزيز علاقات الصداقة التي تميز بلدينا، أعرب عن متمنياتي بالرفاه والرخاء للشعب المغرب الصديق والعزيز، كما أجدد لكم التعبير عن أطيب متمنياتي بالسعادة والرفاه لجلالتكم وللأسرة الملكية “.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع الملك على عرش أسلافه المنعمين.

ومما جاء في برقية الرئيس الموريتاني “بمناسبة ذكرى عيد العرش في بلدكم الشقيق، يسرني أن أعبر لجلالتكم، باسمي شخصيا، وباسم حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الموريتانية، عن أصدق التهاني، متمنيا لكم موفور الصحة والسعادة، وللشعب المغربي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد