وزارة الماء تتجه لتخفيض صبيب المياه بجهة الرباط سلا القنيطرة

0

زنقة20ا الرباط

ذكرت مصادر، أن وزارة التجهيز والماء بتنسيق مع المكتب الجهوي للماء والكهرباء بجهة الرباط سلا القنيطرة، تتجه خلال الأيام القادمة إلى تخفيض صبيب المياه الصالحة للشرب.

وأوضحت المصادر، أن القرار جاء بعد تسجيل تراجع مهول في حقينة سد الأمير مولاي عبد الله الذي يزود الجهة بالمياه، بسبب الجفاف والإستعمال المفرض للمياه رغم التحذيرات.

وأكدت المصادر، أن كميات كبيرة من المياه القادمة من سد الأمير مولاي عبد الله تضيع بفعل التسربات وتقادم قنوات الربط، بالإضافة إلى التأخر في إطلاق الأشغال المتعلقة بجلب المياه من الأحواض المائية إلى السد.

من جهة أخرى أكدت المصادر، أن المياه بالجهة خصوصا على مستوى مدينتي الرباط وسلا تشهد استعمالات مفرطة من طرف الإدارات العمومية والجاماعات المحلية، بالإضافة إل سقي المساحات الخضراء رغم تحذيرات وزارة الدخلية في هذا الشأن.

وأضافت، أن تمركز العديد من الأنشطة بالمدينتين يولد ضغطا على المخزون المائي، وهو ايتطلب تخفيض الصبيب من أجل عقلنة الموارد المائية.

يذكر أن أزمة الجفاف والطوارئ المائية، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حيث أصدر دورية للولاة والعمال ورؤساء المقاطعات تدعوهم فيها إلى السهر على ترشيد استهلاك المياه، عبر خفض الصبيب ومنع سقي المساحات الخضراء وغسل السيارات والشوارع بالمياه الصالحة للشرب.

وحذر عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، في دوريته من النقص الحاد والمقلق في المياه الذي تعرفه بلادنا، حيث قال إن حقينة ملء السدود تراجعت بشكل كبير، وهو نفس الشيء بالنسبة لغالبية الأحواض المائية، إلى جانب تراجع موارد الفرشة المائية الجوفية والسطحية.

ولمواجهة وضعية العجز المائي ببلادنا، دعا عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية الولاة والعمال ورؤساء المقاطعات بمختلف جهات المملكة إلى عقد اجتماع طارئ للجان المختصة بالماء، وذلك لوضع الإجراءات اللازمة لتدبير الموارد المائية على الصعيد الوطني، وضمان تزود المغاربة بالمياه الصالحة للشرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد