أنابيك تحدث مديرية خاصة لمواكبة الطلب الخارجي على اليد العاملة المغربية

0

زنقة20| الرباط

في مواكبة لتطوارت سوق الشغل بداخل وخارج المملكة أعلنت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “أنابيك”، الأسبوع الماضي خلال انعقاد مجلسها الإداري، إحداث مديريات جديدة استجابة للطموحات الحكومية وتماشيا مع التوجيهات الملكية لإنعاش سوق الشغل بالمملكة، وفي إطار الهيكلة التنظيمية الجديدة للوكالة.

ومن بين هذه المديريات يوجد مديرية متخصصة في نقل اليد العاملة المغربية إلى الخارج، مع الحرص على الاستجابة للطلب الداخلي، وذلك لمواكبة الطلب الخارجي على اليد العاملة المغربية

وتم تدعيم خدمات الوكالة بإنشاء مديرية لمواكبة حاملي المشاريع بطريقة أكثر استدامة مع برامج محددة. بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من هذا التنظيم الجديد، ستدعم الوكالة مختلف القطاعات الاقتصادية، ببرامج دعم مخصصة لكل قطاع.

ويذكر أن جدول أعمال هذا الاجتماع الذي ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، عرف تقديم حصيلة أعمال الوكالة لعام 2021 والمصادقة عليها، وعرض مشروع المخطط الاستراتيجي للتنمية الوكالة للفترة 2022-2026 والمصادقة عليه، بالإضافة إلى عرض والمصادقة على الهيكلة التنظيمية الجديدة للوكالة.

كما هم الاجتماع مناقشة الحسابات المالية للوكالة للسنة المالية الماضية، فضلا عن إخبار المجلس باتفاقيات الشراكة الموقعة بين الدورة الثانية لمجلس الإدارة لعام 2021 والدورة الحالية.

وتميز تقرير (أنابيك) لعام 2021 بإدماج 112.733 شخصا في سوق الشغل، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 31 في المائة مقارنة بعام 2020، وهي علامة على الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة فيروس كورونا، فضلا عن تحسين القابلية للتشغيل لدى 29315 شخصا.

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الوكالة حوالي 148،392 شخصا فيما يخص المقابلات الشخصية و97،068 شخصا استفادوا من ورشات البحث عن شغل.

أما في ما يتعلق بالمواكبة المقاولاتية، فقد واكبت الوكالة 5،544 من حاملي المشاريع، مما نتج عنه إطلاق 2،079 نشاطا اقتصاديا من الشركات الصغرى جدا والأنشطة المدرة للدخل والتعاونيات.

وشهد عام 2021 أيضا العديد من المشاريع الكبرى للوكالة، كإعادة الصياغة الشاملة لنظام المعلومات الخاص بها، بالإضافة إلى تطوير منصة رقمية استشرافية حول سوق الشغل Mouakaba- WATCH ومنصة لتجميع عروض الشغل Mouakaba-AGREG.

ويهدف المخطط الاستراتيجي الجديدة لتنمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات للفترة من 2022 إلى 2026، إلى إرساء هيكلة جديدة لعرض الخدمات الوكالة على أساس نموذج أعمال محسن، بأهداف محددة تهم دمج 715000 شخص في سوق الشغل وتحسين قابلية التشغيل لـ 153000 مستفيد من مختلف التكوينات ودعم 37000 من قادة المشاريع و 20000 من المقاولات الصغيرة جدا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد