محكمة النقض تسقط رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

0

زنقة 20 | الرباط

أصدرت محكمة النقض حكماً يقضي بإعادة انتخاب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدارالبيضاء سطات والتي تعتبر أكبر غرفة تجارية بالمغرب.

وكان الرئيس السابق للغرفة عادل ياسر قد تقدم بالطعن ببطلان نتيجة انتخاب رئيس الغرفة، والتي أعلن فيها عن فوز حسن البركاني عن حزب الاستقلال غشت الماضي.

وقد جاء هذا الحكم بناء على طلب الإلغاء الذي تقدم به حزب الاصالة والمعاصرة، الذي طعن في اللائحة التي قدمها حزب الاستقلال، والتي اعتبرها الطرف المدعي “مشوبة بعيوب كثيرة”.

كما اعتبر الطاعن أن “العملية الانتخابية قد شابتها مناورات تدليسية”، وأن “اللائحة لم تحصل على الأغلبية المطلوبة قانونا، وهي الأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين لمهامهم، وليست الأغلبية المطلقة للحاضرين”.

يذكر أن عملية انتخاب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، والمكتب المسير لها، كانت قد تمت يوم سادس عشر غشت 2021، وأسفرت عن انتخاب لائحة المكتب المكونة من ثمانية أعضاء، اغلبهم من حزب الاستقلال، وأعضاء من حزب التجمع الوطني للأحرار.

وهي اللائحة التي حصلت على 72 صوتا ، اعتبرها رئيس الغرفة هي الأغلبية المطلوبة، بالنظر إلى أن عدد الحاضرين كان هو 140 عضوا، في حين أن الأغلبية المطلوبة، حسب ما تنص عليه المادة 30 من القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، هي 75 صوتا، لأن عدد الأعضاء المزاولين لمهامهم هو 148 عضوا .

وبناء على هذا الحكم القضائي ينتظر أن يتم الإعلان عن إعادة إنتخاب المكتب المسير لغرفة التجارة والصناعة بجهة الدارالبيضاء، تنفيذا لهذا القرار.

وكان الرئيس المنتخب للغرفة حسن البركاني، المنتمي لحزب الاستقلال حصل على 83 صوتا، متقدما على منافسه الوحيد الرئيس المنتهية ولايته ياسر عادل عن حزب الاتحاد الدستوري الذي حصل على 56 صوتا، بعد أن أعلنت أحزاب الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قبل جلسة التصويت، عن تحالف ثلاثي جرى بموجبه توزيع رئاسة الغرف المهنية بالجهة، وضمنها غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

وتتكون غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، وهي أكبر غرفة من نوعها على الصعيد الوطني من هيئة منتخبة تمثل قطاعات التجارة والصناعة والخدمات وهيئة دائمة تتمثل في الطاقم الإداري.

وتضم الغرفة 75 عضوا منتخبا يتوزعون حسب النفوذ الترابي للغرفة على : 30 عضوا يمثلون صنف الصناعة و28 عضوا يمثلون صنف التجارة و17 عضوا يمثلون صنف الخدمات، والذين يشكلون جميعا الجمعية العامة للغرفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد