إسرائيل تزود المغرب بصواريخ ‘دليلة’ النفاثة بعمق مداه 250 كيلومترا (فيديو)

0

زنقة 20. الرباط

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن المغرب يخطط لامتلاك صواريخ “دليلة” الإسرائيلية ، التي لها القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومترًا.

وأضافت ذات المصادر، أن صاروخ “دليلة” الذي يمكن أن تضرب به أهدافا على بعد أكثر من 250 كيلومترا يخطط المغرب للحصول عليها  لتسليح مقاتلات F-5 التابعة لسلاحه الجوي.

وتابعت المصادر، أن المغرب يتنظر موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية لاستكمال عملية البيع النهائي، حيث من المرتقب أن تمنح السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لعملية بيع من شأنها أن تعزز بشكل كبير قدرة المغرب على تنفيذ هجمات دقيقة بمقاتلاته من طراز F-5.

ويجري المغرب مفاوضات مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء صواريخ « كروز » إسرائيلية الصنع من طراز « دليلة » Delilah القادرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومتراً وفق ما ذكرت صحيفة Defensa الإسبانية.

ويريد المغرب الحصول على صواريخ « دليلة » الإسرائيلية لتعزيز قوته الجوية عبر امتلاك صواريخ « كروز » وتجري حاليا المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع Elbit Systems. ، لكن موافقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلي ضرورية لكي تؤتي الصفقة ثمارها.

ويسعى المغرب إلى دمج الصاروخ الإسرائيلي بطائرات »إف-5″ الأمريكية التي يُخطط لتطويرها، ويعد « دليلة » صاروخ قصير المدى، جو – أرض و أرض – أرض يمكن إطلاقه من خارج مدى الدفاعات الجوية كشف عنه أول مرة للعلن عام 1995، وهو مزود بأنظمة ملاحة بالأقمار GPS وملاحة داخلية INS ووصلة بيانات ثنائية الاتجاه إضافة لباحث مزدوج CCD/IIR لتأكيد إصابة الهدف من خلال الصور التي يبثها للطائرة، يتم تفعيله في المرحلة الأخيرة من المسار لزيادة دقة الإصابة، ويمكن لهذا الصاروخ كشف الهدف من مسافة 16 كلم مع قدرة تتبع تلقائي للأهداف المتحركة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد