رؤساء الغرف المهنية: الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية على الفلاحين والصناع سيحفظ كرامة المغاربة

0

زنقة20ا الرباط

قال لحبيب بنطالب رئيس جامعة الغرف الفلاحية بأن هذا المشروع الملكي المتعلق بالحماية الإجتماعية يعكس العناية الفائقة للملك محمد السادس لساكنة العالم القروي على العموم وفئة الفلاحين بشكل خاص.

وأبرز لحبيب بنطالب في تصريح خص به موقع Rue20 على هامش إجتماع تراسه عزيز اخنوش رئيس الحكومة حول مشروع الحماية الإجتماعية؛ أن هذا الورش الملكي الغير مسبوق والمتعلق بالحماية الإجتماعية يشكل إحدى الدعامات الأساسية لمخطط الجيل الأخضر.

والتي تهدف اساسا؛ يضيف بنطالب إلى تقوية وتعزيز طبقة فلاحية وسطى قادرة على الإطلاع بأدوارها كما يجب وذلك من ضمن التوزانات السوسيو_إقتصادية بالعالم القروي.

بنطالب اكد كذلك؛ بأن الحكومة الحالية التي يقودها السيد عزيز أخنوش؛ كان لها دور فعال في إطار تنزيل هذه المبادرة الملكية وكذا إخراج قانون 09.21 الخاص بالحماية الإجتماعية مضيفا في ذات الصدد ان الحكومة نفسها هي من وقعت إتفاقية هامة في إطار تنزيل قانون 09.21 لتأمين إجباري وأساسي لفائدة 1.6 مليون فلاح بما في ذلك أسرهم.

واوضح بنطالب أيضا ؛ ان القانون 80.21 الخاص بالسجل الفلاحي الوطني والذي تمت المصادقة عليه مؤخرا هو بمثابة آلية محكمة تتعلق بالمخطط الأخضر.

كما انها آلية باتت تشكل قاعدة بيانات بنيوية حول الإستغلالات الفلاحية وحول مستغليها في اطار تجميع معطيات دقيقة تسهم في تسهيل الولوج إلى التنظيم المهني الخاص بالفلاحين وبالتالي الإستفادة من الحماية الإجتماعية.

وفي الاخير اكد بنطالب؛ ان الإتفاقيات المبرمة بين وزارات الفلاحة ومؤسسة القرض الفلاحي ومؤسسة صندوق الضمان الإجتماعي والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية؛ هي إتفاقيات ستساعد بشكل رئيسي في التعجيل بتزنيل ورش الحماية الإجتماعية في اقرب وقت ممكن لتشمل 1.6 مليون فلاح مغربي بكل ربوع الوطن؛ مما يسمح في الأخير لامحال في تحسين عيش الفلاحين والساكنة القروية بالبلاد.

في ذات السياق قال يوسف جبهة، رئيس الغرفة الفلاحية بجهة سوس ماسة، إن القاء الذي عقد مع رئيس الحكومة حول الحماية الإجتماعية للفلاحين تم فيه بسط الخطوط العريضة لهذا الورش الملكي، حيث استبشر الفلاحون بالجهة خيرا بهذا المشروع الإجتماعي، مشيرا إلى أنه منذ انطلاق المشروع تم تسجيل عدد كبير من الفلاحين بالسجل الفلاحي الذي يضمن لهم الإنخراط في الضمان الإجتماعي.

وأكد رئيس الغرفة، في تصريح على هامش الإجتماع الذي عقده رئيس الحكومة، أمس، أن تم تسجيل أزيد من 100 ألف فلاح بجهة سوس ماسة في السجل الفلاحي، من بينهم 70 ألف فلاح مؤهل للإستفادة من مشروع الحماية الإجتماعية، ودورنا اليوم هو توعية الفلاحين من أجل الإنخراط وحثهم على المساهمة المالية من أجل الإستفادة وخاصة الصغار منهم.

من جهتها أكدت، جليلة مرسلي، رئيسة غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدارالبيضاء-السطات، أن هذه الأخيرة منخرطة منذ أكثر من 4 أشهر في هذا الورش الملكي من أجل تحسيس الصناع التقليديين على مستوى الجهة والتعريف بالسجل الوطني والتغطية الصحية، بالإضافة إلى القيام بعمليات التسجيل التي تمر عبر مرحليتن.

وأشارت رئيسة الغرفة، أن هناك تجاوب كبير بالجهة من قبل الصناع التقليديين والحرفيين مع ورش الحماية الإجتماعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد