وزير الصحة : هناك خصاص مهول في الأطر الطبية يصل إلى 32 ألف طبيب و65 ألف ممرض

0

زنقة 20.  الرباط

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن قطاع الصحة يعرف نقصا مهولا في الأطر البشرية، سواء الطبية أو التمريضية، حيث أن الخصاص في الأطر الطبية يصل إلى 32 ألف طبيب وطبيبة، و 65 ألف في الخصاص المتعلق بالأطر التمريضية.

وأكد آيت طالب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه لهذه الأسباب يتم الحديث اليوم عن إصلاح المنظومة الصحية، بما فيها الركيزة الأساسية المتعلقة بتكوين الموارد البشرية، وكيفية تعويض هذا الخصاص في مدة زمنية ضئيلة، حتى ينجح المغرب في التلاؤم مع توجيهات منظمة الصحة العالمية في أفق 2026 و 2027، وأهداف التنمية المستدامة في 2030.

وأوضح وزير الصحة أن استراتيجية وزارة الصحة في هذا الباب تتجلى أولا في تقليص سنوات دراسة الطب، وإجداث مراكز للتكوين في كليات الطب ومراكز التمريض في كل جهة، وذلك حسب الخريطة الصحية، والخصاص الذي تعاني منه كل جهة.

وتحدث ايت طالب أيضا على ضرورة تحفيز الموارد البشرية في الأماكن التي توجد فيها، حتى نصل إلى وظيفة صحية تتضمن العديد من الامتيازات، ويتم تشجيع الموارد البشرية حتى تبقى في أماكنها، مؤكدا أن هذا هو الرهان الأساسي لإنجاح برنامج الحماية الاجتماعية.

ولفت إلى أن الوزارة ستطلق جلسات حوار جديدة مع الشركاء الاجتماعيين، تتداس فيها عدة ملفات منها إخراج هيئة التمريض لحيز الوجود، مشيرا أن الإجراءات التحفيزية التي تشتغل عليها الوزارة ستظهر ثمارها في السنوات القادمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد