وزير الميزانية: عائدات الفوسفاط تحقق التوازنات المالية و لن نلجأ إلى قانون مالية تعديلي

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لـوزارة المالية والاقتصاد المكلّف بالميزانية، اليوم الخميس، أن عائدات الفوسفاط تمكن بلادنا من القيام بفتح اعتمادات مالية إضافية لدعم المواد الأساسية ، و قطاعات مثل النقل.

وأوضح لقجع في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي اليوم، اليوم الخميس، أن الحكومة تصرف شهرياً 452 مليون درهما لمختلف الأصناف حفاظا على أسعار النقل العمومي.

و ذكر لقجع أن تطور موارد الدولة ستمكن من الالتزام والوفاء بالاعتمادات التي فتحت، و الحفاظ على أسعار المواد الاساسية في مستوياتها ، وكذا الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية للمملكة ، خاصة نسبة العجز.

و قال المسؤول الحكومي، أن التوازنات المالية آمنة، و الأمور اليوم إيجابية بسبب استمرار تطور الموارد لتغطية النفقات المستقبلية ، مؤكدا أن الحكومة لن تلجأ إلى قانون مالي تعديلي.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    إذا كانت عائدات الفوسفاط قد ساعدت على توفير موارد إضافية و داعمة لميزانية الدولة فهذا أمر مهم جدا و إيجابي، لكن يبقى بالتأكيد ات الضغط الجباءي عل استهلاك المواد الطاقية مرتفع جدا ..جدا و عبر مبرر بالمرة ما كان يجب القيام به هو سلم جباءي يضمن استقرار المداخيل من المواد الطاقية و في نفس الوقت الحفاظ على أسعار منطقية للسوق و هذا ما قامت به دول متقدمة كفرنسا، أي نسب متحركة بحسب سعر الخام في السوق الدولية، تنخفض بارتفاع السعر و ترتفع بانخفاضه)(TvaوTic)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد