لقجع: مصاريف المقاصة انتقلت إلى 32 مليار والدستور يجيز للحكومة اللجوء إلى اعتمادات مالية إضافية

1

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لـوزارة المالية والاقتصاد المكلّف بالميزانية، اليوم الخميس، أن الاعتمادات التي فتحت في قانون المالية وهي 16 مليار درهم صرفت بالكامل.

وأوضح لقجع في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي اليوم، اليوم الخميس، أنه تم إلى حدود شهر ماي، صرف 9.7 مليار درهم لتغطية تكاليف دعم غاز البوتان ، و 3.3 مليار درهم للقمح المستورد و 400 مليون درهم للسكر المستورد.

و ذكر لقجع أن استمرار تدخل الدولة في دعم هذه المواد الأساسية ، يحتاج إلى اعتمادات مالية إضافية لتنتقل الاعتمادات المخصصة للمقاصة من 16 إلى 32 مليار درهم.

و قال المسؤول الحكومي، أن الاعتمادات توزعت على أكثر من 9.8 مليار على غاز البوتان، و 6 مليار على القيمة الاجمالية للقمح المستورد ، و مليار و 200 مليون درهم بالنسبة للسكر.

لقجع أوضح أن الاعتمادات التي ستحتاجها الدولة لمواصلة دعمها لهذه المواد تفوق 16 مليار درهم ، مشيرا الى أن الفصل 70 من الدستور، و المادة 60 من القانون التنظيمي المتعلق بالمالية يجيزان للحكومة فتح اعتمادات إضافية خلال السنة بواسطة مرسوم لمواجهة حالات طارئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد