سابقة. قاضٍ بتزنيت يُطبق الدستور ويفتتح جلسة مُحاكمة بالأمازيغية

زنقة 20 . الرباط

نقل مصدر حقوقي لموقع زنقة 20 بمدينة تزنيت، أنه وفي سابقة من نوعها بالقضاء المغربي، أقدم القاضي “ابراهيم أخريشي”، على افتتاح جلسة محاكمة باللغة الأمازيغية.

و حسب مصدرنا الحقوقي، فان القاضي، أعطى مثالاً لزملائه، بأن تطبيق مضامين الدستور، لن يكون سوى بالممارسة” وهو ما أقدم عليه القاضي بتزنيت.

وعلى غير العادة، افتتح القاضي، إحدى جلسات المحاكمة صباح أمس الخميس باللغة الأمازيغية، مطالباً بتمكين المتقاضين بالتحدث باللغة الأمازيغية، لتسهيل التواصل في القضايا المعروضة على المحكمة”، يضيف مصدرنا.

و حسب نفس المصدر، فان القاضي، وفي بادرة فردية، أقدم على لعب دور “الوسيط” بين المتقاضين ومترجم النيابة العامة، “كاتب الضبط” الدي لا يُتقن الأمازيغية.

قد يعجبك ايضا
  1. HASSANE RHRISS يقول

    لا سابقة ولا تميز لانه ببساطة و منذ الستينات قامت محاكم مختلفة وفي جهات المغرب كله اما بستعمال الامازيغية متى اتقنها الطاقم او الترجمة وقد نذهب ابعد حتى ان المستعمر لجاء الى الترجمة فماذا تنفخون والمسالة كلها تطبيق القانون ومن زمان تفو عليكم وعلى صحافة الزبالة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد