فيديو . شيخ “العدل والإحسان” يدعو لتطبيق الخلافة ..وبناجح :الخلافة التي نريد هي الفيدرالية

زنقة 20 . الرباط

أثار شريط فيديو لمرشد جماعة “العدل والإحسان” المحظورة ” محمد عبادي” ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي،بسبب حديثه عن ضرورة تطبيق الخلافة، مشيراً إلى أنه لا يحل للمسلمين البقاء ثلاثة أيام دون خلافة على منهاج النبوة.

و قال “العبادي” في شريط فيديو بثته قناة الشاهد، التابعة للجماعة ، إن “المذاهب الأربعة أجمعت على وجوب إقامة الخلافة لتضم شتات المسلمين، وإن هذا الإجماع ثبت عند الصحابة، بدليل أن الخليفة عمر بن الخطاب، كلف الصحابة ثلاثة أيام لإيجاد خليفة له عندما طُعن، وطلب بأن يتم ضرب عنق من يخالف ذلك”.

وتابع “العبادي” بالقول ” أن لا أحد من الصحابة اعترض على ما قال عمر، وهو ما يعني أن المسلمين لا يحل لهم أن يبيتوا ثلاثة أيام دون خلافة، أما الآن مرت على المسلمين أزيد من ثلاثة قرون والخلافة على منهاج النبوة غائبة”.

“حسن بنجاح”، القيادي في الجماعة المحظورة،وفي تصريح لـCNN عربية اعتبر أن الفيديو “أسيء فهمه”، متحدثًا عن أن مفهوم الجماعة للخلافة “مُخالف تمامًا لما ترّسب في عقول الناس حول هذا المفهوم، خاصة لنماذج الحكم السيئة التي حملت اسمه”، معتبرًا أن الخلافة هي “روح جوهرها عدم استبدادية الحكم، وليست شكلًا معينًا للنظام السياسي، فهذا الأخير قابل للتغيّر والتطوّر حسب نمط عيش الشعوب واختياراتها”.

وأضاف “بنجاح” بالقول “الخلافة هي نظام سياسي يحترم العدل وحريات الإنسان والحق ويفصل بين السلطة والثروة ويربط المسؤولية بالمحاسبة والحكم بصناديق الاقتراع، ويمكن أن تكون على شكل الاتحادات الكبرى التي يعرفها العالم كالاتحاد الأوروبي”.

واستطرد بنجاح بالقول “جماعتنا قامت منذ عقود ولم تدع قط للعنف، فنحن تنظيم سلمي. ما قاله عبادي يأتي في سياق حديثه عن رغبة عمر بن الخطاب في عدم وقوع صراعات بين الصحابة لأجل تحديد خليفته، بمعنى معاقبة من يختلق هذه الصراعات ويرفض البت بسرعة في اسم الخليفة لما لذلك من انعكاسات خطيرة على وحدة المسلمين، ويُفهم من ذلك أن المسلمين الآن بحاجة إلى تكتل قوي موّحد يجمعهم في وجه التحديات العالمية”.

قد يعجبك ايضا
  1. Yousf يقول

    تصرون على الحضور والوجود مستغلين الجهل والا مية الدي ينخر المجتمع ! من احلام اليقظة لشيخم الدي اسس لعالم الا وهام اليك انت لتستمر الرسالة الموامرة على هدا الشعب الخنوع !!هدا والبشرية تتقدم بسرعة الضوء با العلم والمعرفة الى غد افضل ! فنم و اتمم رسالة الجهل والخرافة واستغل الدين ابشع استغلال لا نكم لا تستحيون فعلا !!!

  2. SAMI يقول

    هذا المخلوق من المؤكد أنه يغرد خارج السرب ويعيش في الزمن ماقبل الكنبري،لقد اشتهر بشطحاته الغريبة وصيحاته العجيبة في الواد الناشف،أقصد في منزله بحي الواد الناشف بوجدة،إلى حد أنه حدد تاريخا معينا للقومة الكبرى أي الثورة الحاسمة لقيام دولةالخرافة ومؤسسلت الخرابة استنادا على أحلامه وأتباعه بعد صلاة الفجر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد