المغرب وموريتانيا يعززان تعاونهما في مجال العدالة والقضاء

0

زنقة 20. الرباط

شكل تبادل التجارب والخبرات في مجال العدالة محور مباحثات أجراها الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أمس الإثنين بالرباط، مع وفد قضائي موريتاني يرأسه المفتش العام للإدارة القضائية والسجون، جمال آكاط.

وجرى، خلال هذا اللقاء، بحث آفاق تعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجال، وخاصة تبادل الخبرات في الميادين المرتبطة بتطوير منظومة العدالة.

وبهذه المناسبة، قال السيد الداكي، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يأتي في إطار انفتاح رئاسة النيابة العامة على محيطها العربي والدولي، وكذا في سياق تبادل التجارب والممارسات الفضلى في مجال العدالة، مؤكدا أن المباحثات تروم إطلاع الأشقاء الموريتانيين على النظام المعتمد بالمملكة في المجال.

وأبرز أن الوفد الموريتاني اطلع، على الخصوص، على تجربة استقلال النيابة العامة، مضيفا أن المباحثات همت نقط الالتقاء وآفاق التعاون المستقبلية بين البلدين في مجال التفتيش القضائي ومجال العدالة بصفة عامة.

وأشار إلى أن المباحثات تطرقت أيضا ” للتصور المستقبلي من أجل تفعيل مبادئ ومضامين الاتفاقية التي تجمع بين المغرب وموريتانيا “، لافتا إلى أن زيارة الوفد الموريتاني تأتي في إطار الاستمرار في التواصل لتحديث منظومة العدالة في ضوء المستجدات القانونية في البلدين.

من جانبه، قال السيد جمال آكاط، في تصريح مماثل، إن الهدف من زيارة الوفد لرئاسة النيابة العامة يتمثل في التواصل وتعزيز أواصر التعاون والاستفادة من التجربة المغربية في مجال استقلالية النيابة العامة والسلطة القضائية.

وأضاف أن الزيارة تروم أيضا الاستفادة من تجربة التفتيش القضائي وخصوصا التفقدية الموجودة على مستوى النيابة العامة، مشيرا إلى أن الوفد الموريتاني يتطلع للحصول على أفكار وأدوات قانونية وعملية للنهوض بأداء عمل المفتشية العامة والإدارة القضائية والسجون في بلاده.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد