وزير الميزانية: مايمكنش نتخلاو على التغطية الإجتماعية و إصلاح الصحة و التعليم باش ندعمو الغازوال و البنزين

زنقة 20 ا الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن الحكومة لا يمكن لها أن تتخلى ” على ورش التغطية الاجتماعية و على إصلاح الصحة و التعليم ودعم المقاولة للحفاظ على مناصب الشغل لكي ندعم منتوج الغازوال و البنزين بشكل عام و لمختلف الاستهلاكات الخاصة منها و العامة”.

وأضاف لقجع في جواب على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، يومه الاثنين ، : ” ليس من الممكن أن نضع القدرات المالية للدولة لحل وضعية طارئة على حساب مصلحة كافة المغاربة في التنمية ، وفي إنجاز الأوراش والمشاريع الكبرى التي ينتظر منها تحسين حياة المغاربة على مختلف الاصعدة”.

و ذكر لقجع، أن البعض يتحدث عن صندوق المقاصة وكأنه ألغي تماما، في حين أن الصندوق مازال يقوم بمهامه في دعم المواد الاساسية ذات الاستهلاك الواسع الذي يهم جميع المواطنين.

و قال المسؤول الحكومي، أن تكاليف الصندوق ارتفعت تكاليفه في هذه الفترة لتقليص ارتفاع الأسعار، بالإضافة لمجهود مالي من خارج الصندوق.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    يتحدث عن صندوق المقاصة وكأنه ألغي تماما، في حين أن الصندوق مازال يقوم بمهامه,
    من قال لك أن صندوق المقاصة قد انتهى دوره ؟ لا أحد بل بالعكس لقد أصبح دوره أكثر فعالية لكن بطريقة معكوسة لأن المواطن هو من أصبح يدعم صندوق المقاصة بواسطة الضريبتين الثقيلتين التي يتحملهما من جيبه و هما الضريبة الداخلية على المواد النفطية و الضريبة على القيمة المضافة و اللتان يشكلتان نصف سعر المحروقات ،لذلك المواطن هو من أصبح يمول صندوق المقاصة ،،بما يقارب 40مليار درهم، خصوصا مع ارتفاع الأسعار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد