المعارضة تحرٌك مسطرة ملتمس المساءلة في حق بنكيران

0

زنقة 20 . الرباط

يتجهُ زعماء أحزاب المعارضة نحو تحريك مسطرة ملتمس المساءلة في حق رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

وسيحسم الأمناء العامين لأحزاب المعارضة، يوم الجمعة 24 أبريل، في قرار تفعيل ملتمس المساءلة في حق رئيس الحكومة، وفق ما يسمح به دستور فاتح يوليوز.

وحسب ما أفصحَ عنه مصدر سياسي لـموقع “زنقة 20″، فإنَ أحزاب المعارضة ستطالب من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيرا، توضيح ما جاءَ على لسانه في تجمع خطابي بمدينة الراشيدية، عندما قال “إن الملك تعرض لضغوطات لإسقاط الحكومة، وأنه لولا صمود الملك لكانت الحكومة في مهب الريح”.

وأكدَ ذات المصدر، أنهُ في حال تم الإتفاق على تحريك ملتمس المساءلة، سيتم الشروع ي جمع التوقيعات لتقديم الملتمس ابتداءً من يوم الإثنين المقبل.

وحري بالذكر، أن الفصل 106 من الدستور المغربي يخول لمجلس المستشارين استعمال ملتمس المساءلة، حيث ينص الفصل المذكور على أنه “لمجلس المستشارين أن يسائل الحكومة بواسطة ملتمس يوقعه على الأقل خمس أعضائه”.

و”لا يتم التصويت عليه بعد مرور ثلاثة أيام كاملة على إيداعه، إلا بالأغلبية المطلقة للمجلس.

وبعد ذلك يبعث رئيس مجلس المستشارين، على الفور، بنص ملتمس المساءلة إلى رئيس الحكومة؛ ولهذا الأخير أجل ستة أيام ليعرض أمام هذا المجلس جواب الحكومة، يتلوه نقاش لا يعقبه تصويت”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد