الحكومة توافق على إحداث منطقة صناعية لوجستيكية بالناظور

0

زنقة20ا الرباط

واقفت الحكومة لشركة الناظور غرب المتوسط بإحداث شركة تابعة لتطوير منطقة لوجستيكية وصناعية على خليج “بيطويا”، (منطقة إيبطويا)، وذلك بهدف إحداث تنمية مندمجة للجهة الشرقية وتقليص للفوارق التي تعرفها التنمية المجالية للمغرب.

ووفق المرسوم الحكومي الموافق على الإحداث والموقع من طرف الحكومة، فإن الشركة التابعة والمكلفة تسمى “Nador West Med Bétoya industriel et logistic zone”.

ويأتي إحداث الشركة، حسب ما صدر في الجريدة الرسمية عدد 7079، في إطار استراتيجية شركة الناظور غرب المتوسط الهادفة إلى خلق قطب اقتصادي وصناعي جديد في جهة الشرق من أجل استقطاب الشركات المغربية والأجنبية المصدرة والمحدثة لفرص الشغل.

وبلغ رأسمال الشركة الجديدة عشرة ملايين درهم، إذ سيتمحور نشاطها الرئيسي حول تطوير وتهيئة وإنعاش وتدبير والتسويق للمنطقة التسريعية الصناعية “بيطويا” وجميع مناطق التسريع الصناعي أو الصناعية أو اللوجستيكية أو الخدماتية.

هذا، ويمنح المرسوم أيضا للشركة، الإذن باقتناء وامتلاك واستغلال وتسيير وإدارة عن طريق الإيجار أو التأجير جميع أنواع الأراضي والمباني وتجهيزها، وكذا بناء الوحدات الصناعية والمساكن الفندقية داخل مناطق التسريع الصناعي، والمساهمة بأي شكل من الأشكال في رأسمال أي شركة ذات غرض مشابه لغرضها.

ورصد لإنجاز هذا المشروع تكلفة إجمالية قدرت بما يقارب 2,9 مليار درهم، سيجري توفيرها بنسبة 38,5 في المائة من الأموال الذاتية و61,5 في المائة على شكل قروض ميسرة مضمونة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد