اتفاقيات ضخمة تقود بن زايد إلى المغرب

0

زنقة20ا الرباط

ذكرت مصادر متطابقة، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي سيقوم بزيارة رسمية قريبا إلى المغرب تعد هي الأكبر من نوعها على رأس وفد إماراتي كبير، يلتقي خلالها  الملك محمد السادس.

وأضافت المصادر، أنه خلال هذه الزيارة سيتم توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين في عدة مجالات أبرزها المجال الاقتصادي والعسكري.

وتصل حجم الاستثمارات الإماراتية في المغرب إلى 20 مليار دولار، حيث تتصدر الإمارات قائمة الدول العربية التي تستثمر في السوق المغربية، وهي المرتبة التي تحتلها منذ عام 1976، وتشمل قطاعات استراتيجية كثيرة، من ضمنها الطاقة، والمعادن، والبنية التحتية والاتصالات والسياحة، والعقار، والزراعة، والخدمات.

ومول صندوق أبوظبي للتنمية حتى الآن 82 مشروعا تنمويا في المغرب بقيمة مالية تناهز 2.45 مليار دولار، كما بلغت مساهمة الإمارات العربية المتحدة في إطار المنحة الخليجية للمغرب حوالي 1.25 مليار دولار، همت تمويل عدد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وتعتبر شركة « مصدر » الإماراتية واحدة من أبرز الشركات العالمية في مجال الطاقة المتجددة، وقد أنشأت بشراكة مع “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”، مشروع أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، لتركيب ما يقرب من 20 ألف نظاماً للطاقة الشمسية المنزلية في أكثر من 1000 قرية مغربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد