المملكة المتحدة تعلن توقيف وارداتها من النفط الروسي بنهاية 2022

زنقة 20. الرباط

أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني، كواسي كوارتنغ، اليوم الثلاثاء، أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال كوارتنغ “سيمنح هذا الانتقال السوق والشركات وسلسلة التوريد ما يكفي من الوقت لاستبدال الواردات الروسية التي تمثل 8 بالمائة من الطلب البريطاني”.

وأكد أن “المملكة المتحدة منتج رئيسي للنفط والمنتجات النفطية، ونملك كذلك مخزونا كبيرا منها. وعلاوة على روسيا، تأتي غالبية وارداتنا من شركاء موثوقين مثل الولايات المتحدة وهولندا ودول الخليج”.

ولفت الوزير إلى أن سوق النفط قد “بدأ بالفعل في الاستغناء عن النفط الروسي، حيث لا يوجد مشتر لحوالي 70 بالمائة” منه، وأن المملكة المتحدة لا تعتمد على الغاز الطبيعي الروسي الذي يمثل 4 بالمائة فقط من إمدادات البلاد، مضيفا “إنني أدرس الخيارات لوضع حد أيضا” لهذه الواردات.

في نفس السياق، أعلنت شركة “شل” البريطانية العملاقة للنفط، اليوم الثلاثاء، نيتها الانسحاب من مشاريع النفط والغاز الروسية “تدريجيا، تماشيا مع التوجيهات الجديدة للحكومة” البريطانية ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي الإطار نفسه، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم بفرض حظر على واردات الولايات المتحدة من النفط والغاز الروسيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد