الأمم المتحدة تحذر من “الجوع العالمي” بسبب الإرتفاع القياسي لأسعار القمح

زنقة 20 | وكالات

وسط مخاوف من حدوث اضطرابات سياسية في العديد من الدول الفقيرة في أفريقيا وآسيا والمنطقة العربية بسبب ارتفاع أسعار الغذاء، حذرت الأمم المتحدة من مجاعة في عدد من الدول.

وحسب بيانات الأمم المتحدة، ارتفعت تكاليف الغذاء إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ومن المقرر أن تشهد المزيد من الارتفاع، ما يعمق مشاكل المستوردين ويدفع المزيد من الناس إلى الجوع.

وقالت وكالة بلومبيرغ في تقرير، اليوم الاثنين، إن المواطنين في الدول النامية يلقون باللوم على الحكومات في ارتفاع أسعار الخبز.

وحسب بيانات مجلس القمح العالمي، تعد كل من روسيا وأوكرانيا من كبريات الدول المنتجة للقمح إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا.

ويبلغ إجمالي حصص روسيا وأوكرانيا من صادرات القمح العالمية 25 بالمئة في 2019. وتعد روسيا أكبر مصدر للقمح في العالم، إذ ارتفعت صادراتها بنسبة 8.5 بالمئة عام 2021 مقارنة بالعام السابق له، لتبلغ قيمتها 8.8 مليارات دولار.

كما تعد أوكرانيا خامس أكبر مصدر للقمح في العالم.

وتبلغ قيمة صادرات أوكرانيا من القمح 3.1 مليارات دولار في 2019. وتعد كل من تركيا ومصر من كبار مستوردي القمح من الدولتين. وما يضاعف أزمة الغذاء العالمية حدوث جفاف في بعض الدول المنتجة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد