مصدر من الخارجية : عودة 3000 من مغاربة أوكرانيا و جهود لإجلاء نحو 7000 شخص

0

زنقة 20 ا الرباط

منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية مكنت السياسة التواصلية الفعالة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عبر سفارة المملكة من عودة 3000 مغربي لأرض، فيما تعمل مصالح الوزارة على تكثيف الجهود لعودة 7000 مغربي عبر الحدود الأكروانية من خلال خلية الأزمة التي أحدثت في هذا الشأن بتنسيق مع باقي المتدخلين.

وفي هذا الصدد قامت وزارة الخارجية بتعبئة مصالحها عبر السفارات المغربية المتواجد بالدول المجاورة لأوكرانيا؛ وسفارة المملكة بكييف، حيث تمثل الأجراء الأول في إعلان السفارة المغربية في كييف كافة المواطنين المغاربة بمغادرة أوكرانيا؛ وذلك في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على البلاد، الامر الذي مكن من عودة 3000 مغربي عبر الخطوط الجوية المغربية وباقي شركات الطيران.

وفور اندلاع الحرب أمس الخميس؛ دعت  سفارة المملكة المغربية بكييف الأوكرانية، كافة المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة، وذلك تبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها أوكرانيا حاليا.

وشددت سفارة المغرب في كييف على عـــدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، مع ضرورة التواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وكشف مصدر من داخل الوزارة، أن هذه الأخيرة تتابع عن كثب آخر التطورات الميدانية من أجل ضمان السلامة الجسدية للمواطنين المغاربة، حيث أصدرت تعليمات لسفارات المملكة بالدول المُجاورة، للإنكباب على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة، مع تسهيل جميع الإجراءات الإدارية والوثاق بشكل سريع.

وحرصت الوزارة يشدد المصدر، عبر سفارتها إلى دعوة المواطنين المغاربة التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث تم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة.

وقامت الوزارة بمقرها بالرباط، يضيف المصدر، بإحداث خلية أزمة للتواصل مع المغاربة باوكرانيا وعائلاتهم بالمغرب، حيث تم اليوم الجمعة استقبال ممثلين عن العائلات وتم الاستماع إلى مطالبهم من طرف مسؤولي الوزارة الذين أكدوا أن الوزارة عبر مصالحها الخارجية تحرص على عودة المغاربة في أحسن الظروف مع ضمان السلامة الجسدية لهم وتتابع عن كثب عمليات إجلائهم من أوكرانيا بتنسيق مع سفارات المملكة المتواجد بالدول المحيطة بأوكرانيا.

وتابع المصدر، أن الوزارة أصدرت تعليمات لسفارات ببولنيا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا من أجل توفير الوثائق وتسهيل الإجراءات ووسائل النقل لنقل المغاربة الذين سيتمكنون من الوصول لحدود تلك الدول.

وهذا وتتابع عن كثب وزارة الخارجية المغربية اخر التطورات لتسهيل عمليات عبور المغاربة من أوكرانيا نحو دول الجوار حفاظا على سلامتهم الجسدية أولا؛ وعدتهم في أحسن الظروف

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد