أخنوش يترأس مراسيم اتفاق تاريخي بين وزارة الصحة و النقابات

0

زنقة 20 | الرباط

يترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، اليوم الخميس ، مراسيم التوقيع على اتفاق تاريخي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وممثلي النقابات القطاعية.

مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال أن الاتفاق كان مطلبا طوال 15 أو 20 سنة الماضية.

و اضاف بايتاس، خلال الندوة الصحيفية التي عقدها بعد اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الاتفاق سيكون منصفا لفئات واسعة في القطاع الصحي.

و أوضح أنه في تاريخ بلادنا ، فإن الاتفاقات مع النقابات تأتي في آخر ولاية الحكومات ، مؤكدا أن الحكومة الحالية عازمة على تنزيل اصلاحات استراتيجية بشراكة مع النقابات و المهنيين.

بايتاس، ذكر أن الحكومة فتحت حوارات مكثفة منذ تعيينها.

وجرى أمس الثلاثاء ، توقيع اتفاق مشترك بين وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والنقابات الممثلة بقطاع الصحة، يروم تسوية مطلبين أساسيين لفئتي الأطباء والممرضين.

و أوضحت الوزارة في محضر الاجتماع، أنها تدارست مختلف المستجدات والملفات المطلبية التي تهم مهنيي الصحة مع النقابات الممثلة بالقطاع، مبرزة أنها قامت بعرض مطالب الفئات المعنية على مصالح الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ليتم الاتفاق على تسوية مطلبين أساسيين.

ويتعلق المطلب الأول، حسب ما جاء في نص المحضر، بتغيير الشبكة الاستدلالية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وبدايتها بالرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته وأجرأة تنفيذه على مدى سنتين ابتداء من فاتح يناير 2023.

فيما يهم الاتفاق الثاني استفادة الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية (السلم 9) من الترقية إلى السلم الموالي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد