المقرئ ‘أبو زيد’ يدعو الى إعادة قراءة نصوص القرآن لتقسيم ‘عادل’ للإرث

زنقة 20 . الرباط

دعا البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية” والمقرئ “أبو زيد الإدريسي”، إلى إعادة قراءة نصوص القرآن لتقسيم ‘عادل’ للإرث.

وقال “أبو زيد” خلال ندوة أمس السبت 19 مارس، لحركة “التوحيد والاصلاح” الدراع الدعوية لحزب رئيس الحكومة، أن “هناك حاجة لاعادة قراءة تطويرية للقرأن الكريم”.

وحسب “أبو زيد” فان “القراءة التطويرية يجب أن تراعي السياقات الخاصة التي جاءت فيها بعض أحكام الشريعة الإسلامية، كقضية تقسيم الإرث”.

واعتبر “أبو زيد” أن “قيم الرعاية والوصاية والنفقة التي كانت مفروضة على الرجل تُجاه المرأة، لم تعد كما كانت في السابق يوم نزل القرآن”، داعياً إلى إعادة النظر في منظومة الإرث، وتغيير أحكامها بما يتناسب والقيم السائدة في المجتمع المغربي.

و قال “أبو زيد” أنه على المغاربة أن يُنتجوا نمودجاً مغربياً لتقسيم الارث بعيداً عما أسماه “الإكراه الآتي من الأمم المتحدة والعولمة والغرب”.

وانتقد “أبو زيد” وجهتي نظر “التقليدية” و “العلمانية”، معتبراً أن “المجتمعات الإسلامية معروفة بقيم الشهامة والتكافل، لكن اليوم المرأة تقوم بما يقوم به الرجل، من عمل ونفقة ورعاية، وبالتالي فمن الظلم أن تبقى منظومة الإرث دون تغيير”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد