المغرب يحافظ عل معدل سنوي مقبول للتضخم رغم ظروف الجائحة

زنقة 20 / الرباط

حافظ المغرب خلال سنة2021، على معدل التضخم في حدود 3.2 في المائة، وهي نسبة منخفضة نسبيا مقارنة مع دول الجوار مثل تونس(6.6 في المائة )، ومصر( 5.9 في المائة) وليبيا(3.9 في المائة)، فيما لم يتم تصنيف الجزائر بسبب غياب معطيات موثوقة.

وتبرز المعطيات المتوفرة بشأن التضخم في البلدان العربية ارتفاعا كبيرا في المعدل السنوي للتصخم في بعض البلدان مثل السودان ( 318.2 في المائة)، ولبنان(224 في المائة)، فيما تم تسجيل مستويات متدنية في بعض دول الخليج مثل البحرين( ناقص 0.4 في المائة)، والسعودية( 1.2 في المائة)، والإمارات(2.5 في المائة).

وكانت المندوبية السامية للتخطيط ارجعت في وقت سابق، ارتفاع التضخم إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية.

وفي الوقت الذي تعرف عدد من دول العالم ارتفاعاً ملفتاً في معدلات التضخم، تمكن المغرب بفضل تدبيره الجيد للأزمة الصحية العالمية وحرصه على استقرار الأسعار، والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من الحفاظ على نسبة تضخم محدودة.

يذكر أن بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأميركية سجلت نسبة مرتفعة من التضخم بلغ 6 في المائة، وفي تركيا ارتفعت النسبة إلى أزيد من 30 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد