صفقات كورونا و تسريبات وثائق داخلية لازالت تثير الجدل في أروقة وزارة الصحة

0

زنقة 20 ا الرباط

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوزارة قامت بمجهودات جبارة من أجل توفير المواد الصيدلانية اللازمة لمواجهة وباء كوفيد19، رغم السياق الدولي الذي اتسم بمنافسة حادة حاول المغرب اقتناء هذه المواد، عبر صفقات تفاوضية.

وأكد آيت الطالب في جوابه على سؤال كتابي لأحد فرق المعارضة حول وجود “شبهات بصفقات عمومية”، أن الوزارة أبرمت الصفقات التفاوضية في هذا الشأن مع الشركات الفاعلة في المجال طبقا لمقتضيات المرسوم 349-12-2 المتعلق بالصفقات العمومية وطبقا للمساطر القانونية المعمول بها، الأمر الذي مكن من اقتناء المواد الصيدلانية المكلوبة ذات الجودة والسلامة اللازمة، وبأسعار منخفضة مقارنة بثمن شرائها عن طريق مسطرة طلبات العروض المفتوحة.

وأضاف وزير الصحة، أن هذه المسطرة سمحت بتوفير اعتمادات هامة لميزانية الوزارة، مشيرا إلى أن هذه الصفقات المذكورة قد خضعت لافتحاص داخلي وتدقيق خاص أنجز من طرف المفتشية العامة للمالية.

وحول تسريب وثائق داخلية بإحدى المصالح التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أكد آيت الطالب، أن المصالح المعنية قد فتحت بحثا داخليا وفق الضوابط الإدارية وستتخذ الإجراءات الإدارية والقضائية الضرورية والمناسبة في حق كل من ثبت في حقه ارتكاب المخالفات المذكورة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد