بحضور ‘خالد الزروالي’ مدير الهجرة. ‘العُماري’: ‘الكيف عشبة كبقية الأعشاب ومزارعوه ليسوا بمجرمين’

زنقة 20. طنجة

أكد ‘الياس العماري’ رئيس جهة طنجة، تطوان، الحسيمة والأمين العام لحزب ‘الأصالة والمعاصرة’ أن ‘الكيف هي عشبة كجميع الأعشاب سميت بالاسم المحلي الكيف وعرفت عالميا بالقنب الهندي، ومزارعوه لا يمكن وصفهم بالمجرمين’.

DSC_1001  DSC_1007

وأضاف ‘العماري’ بحضور ‘خالد الزروالي’ الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود ووالي الجهة ‘اليعقوبي’ في ندوة ‘الكيف والمخدرات’ أن ‘العشبة لم تنزل من السماء، فكيف نعاقب بلد ومنطقة بأكملها لأن الأخرين يقومون بتحريله الى مواد مخدرة’.

ودعا ‘الياس العماري’ مزارعي الكيف بالمشاركة السياسية لحل مشاكلهم.

وتساءل ‘العماري’ عن سر سماح الدولة لمزارعي الكيف بالمشاركة في الانتخابات، حيث لا يتم اعتقالهم خلال الانتخابات ما جعل الساكنة تدعو الى انتخابات شهرية لاسقاط المتابعات في حقهم’.

http://www.youtube.com/watch?v=vqpGfN6aYZk

وكشف ‘العماري’ أن سفارات بلدان أوربية رفضوا حضور الندوة لأنهم يريدون تركنا لوحدنا نناقش موضوعاً بهذا الحجم من الأهمية.

وتساءل ‘العماري’ الذي كان يتحدث أمام عدد كبير من الضيوف المغاربة والأجانب وتغطية اعلامية دولية كثيفة.

DSC_1020  DSC_1117

وحضر الندوة الدولية عدد كبير من عائلات معتقلين بمناطق زراعة الميف و ‘محمد الصبار’عن المجلس الوطني لحقوق الانسان فضلا عن ‘الطوزي’ وبرلمانيين و خبراء دوليين ورؤساء فرق الأحزاب بينهم ‘نبيل الشليح’ رئيس فريق ‘العدالة والتنمية’بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

DSC_1098  DSC_0992

ورفض ‘العماري’ تسمية مزارعي الكيف بالمجرمين واصدار مذكرات اعتقال في حقهم، متسائلاً ‘هل سنقوم باعتقال مزارعي التين والتمر’ لأنهما يستعملان في صناعة الماحيا؟’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد