صحف ألمانية : وزيرة الخارجية الجديدة أحدثت انقلاباً دبلوماسياً بعودة العلاقات مع المغرب

0

زنقة 20 | الرباط

قالت صحف ألمانية شهيرة ، أن عودة العلاقات بين المغرب و ألمانيا ، كان لوزيرة الخارجية الألمانية الجديدة أنالينا بيربوك دور كبير فيه.

صحيفة إكسبريس الألمانية قالت أن الوزيرة التي عينت في منصبها أوائل دجنبر الماضي فقط ، أحدثت انقلابا دبلوماسيا في السياسة الخارجية الألمانية ، عكس الجمود الذي كانت تعرفه في عهد وزيرة الخارجية السابق هايكو ماس.

و ذكرت الصحيفة الالمانية ، أن العلاقات بين الرباط و برلين ، عرفت جمودا تاما لمدة أشهر ، إلى ان جاءت الوزيرة الجديدة و غيرت كل شيئ بنقرة واحدة.

و قالت أن الوزيرة بيربوك ، سجلت أول نجاح مهم لها بعد وقت قصير فقط من أدائها اليمين في الثامن من دجنبر المنصرم.

الصحيفة ذكرت أن الحكومة الالمانية الجديدة ، قامت بتحديث تعريفها للمغرب عبر موقعها على الإنترنت ، حيث أشادت بالعلاقات الثنائية بين البلدين ،و تعتبر المملكة رابط مهم بين الشمال والجنوب على الصعيدين السياسي والثقافي والاقتصادي ، و شريك مركزي للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا.

وزيرة الخارجية الامانية الجديدة حسب اكسبريس ، حذفت من موقع الوزارة ، العبارة التي كانت في عهد الوزير السابق، والتي تقول : ” ألمانيا تسعى جاهدة إلى دعم المغرب في مجالات التطور الديمقراطي وسيادة القانون والمجتمع المدني وحقوق الإنسان”.

صحيفة دي فيلت الشهيرة ، بدورها قالت أن الحكومة الالمانية الجديدة بصمت على النجاح الاول في السياسة الخارجية.

أندرياس وينزل العضو المنتدب لغرفة التجارة الألمانية في الرباط قال للصحيفة : “يبدو أن التوتر بين الجمهورية الاتحادية والمملكة المغربية قد انتهى أخيرًا”.

و يؤكد : “الآن أصبحت آفاق المستقبل إيجابية مرة أخرى ، ففي النهاية ، لدى كلا البلدين الكثير ليقدمه للآخر”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد