أخنوش يستعرض مسار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر في الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين

زنقة 20 | الرباط

يعرض رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم غد الثلاثاء (4 يناير 2022) بمجلس المستشارين، مسار تنزيل مخطط الجيل الأخضر، وذلك في إطار الجلسة العمومية الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة.

جدير بالذكر، أن الرؤية الإستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، التي تم إطلاقها في فبراير 2020، تحدد التوجهات الرئيسية ومحاور التنمية للقطاع الفلاحي خلال السنوات العشر القادمة،(أي في افق 2030).

وتهدف الاستراتيجية إلى تحسين أداء وتنافسية القطاع الفلاحي، من خلال مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 200 إلى 250 مليار درهم، ومضاعفة قيمة الصادرات لتصل ما بين 50 إلى 60 مليار درهم سنويا وكذا إحداث أكثر من 350 ألف فرصة شغل جديدة مع تحسين ظروف عيش الفلاحين.

وتسعى استراتيجية الجيل الجديد، إلى إحداث جيل جديد من الطبقة الوسطى لما يقرب من 350 إلى 400 ألف أسرة جديدة، وتثبيت 690 ألف أسرة ضمن هذه الطبقة من خلال إفراز جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي وكذا إطلاق جيل جديد من التنظيمات الفلاحية وجيل جديد من آليات المواكبة.

كما تهدف الاستراتيجية إلى تنمية وتأهيل السلاسل الفلاحية، تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات الفلاحية وهيكلة وتحديث قنوات التوزيع، تعزيز الجودة والابتكار والتكنولوجيا الخضراء، وتطوير فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد