الصحافة الألمانية : برلين فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع المغرب برحيل ميركل

0

زنقة 20. الرباط

فتح المغرب وألمانيا صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية، بعد رحيل انجيلا ميركل، المستشارة السابقة لجمهورية ألمانيا الاتحادية وتولي فريق حكومي فيدرالي جديد زمام السلطة تحت قيادة المستشار الجديد اولاف شولتز.

وقد بدأت المياه تعود شيئا فشيئا إلى مجاريها الطبيعية بعد شهور من ” الجليد” الناجم عن مواقف سلبية تجاه المغرب من طرف برلين، اضطر معها المغرب إلى قطع اتصالاته مع السفارة الألمانية بالرباط.

و سلط الإعلام الألماني اليوم الخميس الضوء على الترحيب المغربي بالمواقف الإيجابية التي عبرت عنها ألمانيا مؤخرا، حيث تحدث موقع “دويتش فيليه” عن “ذوبان الجليد بين المغرب وألمانيا”.

وقال الموقع إنه بعد أشهر من الجمود الذي طبع العلاقة الثنائية بين البلدين ، تدرس الحكومة المغربية تطبيع العلاقات مع برلين، بعد تغيير الحكومة في ألمانيا.

وكتب الموقع أن الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا دخلت مرحلة الانفراج، مشيرا في هذا الصدد إلى إلى ترحيب الخارجية المغربية بالتصريحات الإيجابية والموقف البناء للحكومة الجديدة في برلين. وأكد أنه من المؤمل عودة الممثلين الدبلوماسيين لكلا البلدين إلى العمل بشكل طبيعي قريبا.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية عبرت عن رغبتها في فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع المغرب. وتحدثت عن المغرب باعتباره “شريكا مركزيا” للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا.

وقالت إن المغرب يلعب “دورا هاما في الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة”.

وكان المغرب رحب الأربعاء، ب”مواقف بناءة لألمانيا”، معتبرا أنها تتيح “استئناف التعاون الثنائي وعودة سفارتي البلدين للعمل بشكل طبيعي”.

يذكر أنه ​​​​​​​في شهر مارس، قطع المغرب كل آليات التواصل مع السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، جراء خلافات تهم قضايا محورية، وقام المغرب في 6 ماي، باستدعاء سفيرته لدى برلين، زهور العلوي، للتشاور بسبب موقف ألمانيا السلبي تجاه الصحراء المغربية، بالخصوص، وهو النوقف الذي عبرت عنه ألمانيا منذ الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان الأربعاء، إنها “ترحب بالإعلان الإيجابي والمواقف البناءة لألمانيا، مما يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة سفارتي البلدين للعمل بشكل طبيعي”.

وأعربت عن أملها أن “تقترن هذه التصريحات بالأفعال، بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل.

وكانت السفارة الألمانية في الرباط، اعلنت يوم8 دجنبر الجاري عبر صفحتها بـ”فيسبوك”، إن من مصلحة البلدين أن يستأنفا علاقاتهما الدبلوماسية.

وأضافت الوزارة أن برلين ترى أن مقترح الحكم الذاتي يشكل ” أرضية هامة” لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد