استطلاع رأي : 60% من الأوروبيين خائفين من تزايد عدد المهاجرين الأجانب ويقترحون بناء أسوار وقائية

0

زنقة 20/ الرباط جمال بورفيسي

أظهر استطلاع للرأي كشفت عن نتائجه يومية ( الباييس) الإسبانية في عددها الصادر اليوم الخميس، تنامي الشعور بالقلق لدى الأوربيين تجاه المهاجرين وإحساسهم بالخوف إزاء ظاهرة الهجرة.

و تعتقد الغالبية العظمى من الأوربيين أن عدد الأجانب الموجودين ببلدانهم وبدول الاتحاد الأوربي “كبير جدا”، وأن دول الاتحاد الأوروبي استقبلت عددا “مفرطا” من الأجانب في العقد الماضي.

وصرح ما يقرب من نصف المستجوبين(43 في المائة) في استطلاع رأي أنجزته YouGov لصالح اليومية الإسبانية ( الباييس) وسبع صحف أخرى أعضاء في تحالف(لينا) الذي يضم عددا من الصحف الأوربية الرصينة، عن تأييدهم لبناء أسوار في الحدود الخارجية للاتحاد الأوربي. ولديهم قناعة بشكل عام ، على أن الأجانب ليست لديهم النية في الاندماج في مجتمعات الاستقبال.

وأظهر استطلاع الرأي ، الذي شارك فيه أكثر من 12000 شخص ينتمون إلى عشر دول (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وبولندا وبلجيكا والسويد والمجر وسويسرا) ، أن ستة من كل 10 أوروبيين يعتقدون أن عدد الأجانب الذين دخلوا التراب الأوربي منذ 2012 أكثر مما كان ينبغي أن يسمح به (يعتقد 35٪ أن هذا العدد “مفرط جدا”).

وتقدر نسبة 61 في المائة أن عدد الأجانب الذين قدموا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي “كبير جدا.”

النتائج ، رغم ذلك ، تختلف بشكل ملحوظ بين مختلف بلدان الاتحاد. فالأشخاص الذين شملهم الاستجواب في إيطاليا (77٪) وإسبانيا (75٪) والسويد (73٪) وألمانيا (67٪) هم الأكثر رفضًا لعدد الأجانب الموجودين ببلدانهم. ويلاحظ في البلدان الأربعة أن المواطنين يعتبرون أن مستويات الهجرة التي تسمح بها بلدانهم مقلقة أكثر من مستويات الهجرة المسموح بها في الاتحاد الأوروبي ككل.
ويؤكد أحد المشرفين على استطلاع الرأي أن قلق الأوربيين من اعداد المهاجرين لا علاقة له بالأزمة التي هزت أوربا عام 2015 , والتي تميزت بتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين على حدود دول الاتحاد الأوربي، حيث بلغ عدد الذين طلبوا اللجوء السياسي في ألمانيا مليون شخص. وبالتالي فإن القلق من الأجانب ليست ظاهرة جديدة وليست لها أسباب واضحة ومحددة.

من ناحية أخرى ، يؤيد 43٪ من الذين شملهم الاستطلاع تشييد الجدران والأسوار على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ، مقابل 46٪ يعارضون ذلك.

في المجر ، المتاخمة لأوكرانيا وصربيا ، يوجد دعم أوسع لبناء حائط حدودي ، حيث يؤيده أكثر من 70٪ في مقابل معارضة 20٪ فقط.

ويعيش خمسة مليون مغربي خارج المغرب، يقيم أغلبهم في بلدان الاتحاد الأوربي(اسبانيا وفرنسا وبلجيكا والمانيا وهولندا وإيطاليا..).

ويحتل المغاربة المرتبة الأولى بين أجانب إسبانيا بحوالي 800 ألف شخص.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد