المغرب يجمد اتفاقا مع إسبانيا لبناء سفينة مخصصة للدوريات بـ 130 مليون أورو

زنقة20ا متابعة

أكدت صحيفة “La Voz” الإسبانية، أن المغرب أخبر شركة “Navantia”، المتخصصة في صناعة السفن العسكرية، بوقف مشروع بناء سفينة “Avante” المخصصة للدوريات كانت ستصنع داخل مصانع الشركة في “سان فيرناندو” بمنطقة قادس.

وحسب الصحيفة، فإن المشروع يهم “Avante 1800” وهي سفينة مراقبة متطورة كانت ستُكلف خزينة المملكة 130 مليون أورو، وكان يُنتظر أن تتسلمها القوات البحرية سنة 2024، علما أن الاتفاق على المشروع جرى بين الحكومتين المغربية والإسبانية في غشت من سنة 2020.

وترتكز مهام سفينة Avante المخصصة مراقبة السواحل وأعالي البحار وعمليات الإنقاذ، ويبلغ طولها 80 مترا ووزنها 1500 طن، وتصل سرعتها إلى 4000 ميل بحري ويمكنها حمل طاقم مكون من 40 فردا، كما تحتوي على مهبط لطائرات الهيليكوبتر، و توفر 250 فرصة عمل خلال 3 سنوات ونصف.

وكان وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، قد صرح قائلا إنه “لا يتوقع أن يكون لخطوة المزارع السمكية التي رخصت حكومة الرباط بإنشائها قرب الجزر الجعفرية أثر سلبي على محاولات المصالحة بين البلدين”. إلا أن الجواب المغربي أتى بوقف مشروع لإنجاز سفينة تابعة للبحرية الملكية بقيمة 130 مليون أورو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد