أخنوش : التحالف توفق في تدبير محطة إخراج مراسيم اختصاصات الوزراء

زنقة 20 | الرباط

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قائد التحالف الحكومي، أنه تجاوزنا بعزيمة وثبات العديد من المحطات السياسية ودبرنا بنجاح لحظات دستورية فارقة كانت تستوجب زمنا طويلا وجهدا كبير، مشددا على أن التحالف توفق في تدبير محطة إخراج مراسيم الاختصاصات بما تتطلبه من صعوبات في ترسيم حدود علاقة عمل أعضاء الحكومة.

وأكد أخنوش، في كلمة له بمناسبة حفل توقيع ميثاق الأغلبية، اليوم الإثنين، أن الأغلبية نجحت في تحقيق توافق سياسي بعد تفاوضات مسؤولة على مكوناتها وتجاوزت بهدوء مرحلة اقتراح تركيبة حكومية حتى تعيين جلالة الملك لأعضاءها.

وشدد أخنوش، على أنه بالموازاة بدلنا جهدا مضاعفا من أجل الإشراف على تشكيل مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية لما تستوجبه من توافقات وتنازلات متبادلة ،فضلا عن النجاح في تدبير الانتخابات رئيسي مجلسي البرلمان واستكمال هياكلهما.

وأضاف أخنوش، أن ميثاق الأغلبية يبلور رؤية مشتركة وموحدة لحسن سير العمل الحكومي والبرلماني والترابي، ويقدم الضمانات لتعزيز التضامن والتشاور بين مكونات الأغلبية، فضلا عن كونه آلية لمصاحبة تنزيل البرنامج الحكومي وتقييم تنفيذه.

وأكد رئيس الحكومة، أن التحالف يهدف إلى تحقيق انتظارات المواطنين في العيش الكريم ومواجهة التحديات الصحية والاقتصادية والاجتماعية  التي خلفتها ولا تزال جائحة كورونا، من خلال تكامل القدرات بين مكونات التحالف التي تتوفر فيه كل عوامل النجاح وصناعة التغيير المنشود، والذي سيضاعف النتائج الإيجابية للحكومة.

يذكر أن مكونات الأغلبية الحكومة، وقعت اليوم الإثنين، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، على ميثاق الأغلبية بعد أن صاغته خلال اجتماع تنسيقي، عقد في وقت سابق، برئاسة عزيز أخنوش،  رئيس الحكومة، وبحضور الأمناء العامين وقيادات من أحزاب الأغلبية الحكومية (الأحرار-البام-الإستقلال).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد