المغرب يستفسر روسيا عن استقبال وفد البوليساريو وموسكو تنفي دعمها أطروحة الإنفصال و مغادرة سفيرها بالرباط

0

زنقة 20 | الرباط

قالت وزارة الخارجية الروسية ، إن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، استقبل أمس الخميس سفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة.

و ذكرت الخارجية في بلاغ على موقعها الرسمي نقلته السفارة الروسية بالرباط ، أنه تم خلال هذا اللقاء بحث قضايا راهنة تهم تطوير العلاقات الروسية المغربية الودية تقليديا بما في ذلك تنظيم، في أقرب الآجال بموسكو، الاجتماع الثامن للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

وأوضح المصدر ذاته أن الجانبين تطرقا للاستعدادات للدورة الوزارية السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي في مراكش “بما في ذلك تنسيق المواعيد لعقدها قبل متم السنة الجارية، مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المرتبطة بوباء “كوفيد -19”.

و ذكر بلاغ الخارجية الروسية ، أن اللقاء تطرق إلى ملف الصحراء ، حيث أكد الجانب الروسي أن الاجتماع مع وفد جبهة البوليساريو في مقر وزارة الخارجية الروسية ، تم فيه التأكيد على الموقف الثابت لموسكو من الملف وهو التفاوض بناء على احترام مبادئ ومعايير القوانين الدولية ذات الصلة لخدمة قرارات الأمم المتحدة.

الخارجية الروسية عبرت عن استغرابها من المعلومات التي لا أساس لها من الصحة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام حول برود مزعوم في العلاقات بين موسكو والرباط، مؤكدة أن التعاون الروسي-المغربي متعدد الأوجه والمفيد للطرفين يتطور بشكل دينامي، ويبرز الدور النشط الذي يضطلع به في هذا العمل المشترك السفير الروسي في المغرب، فاليريان شوفايف”.

جدير بالذكر أن تقارير إعلامية كانت قد تحدثت عن وجود أزمة دبلوماسية صامتة بين روسيا و المغرب بسبب ملف الصحراء و دعم جبهة البوليساريو ، كما تحدثت عن مغادرة السفير الروسي للرباط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X