العدالة والتنمية خسر أزيد من مليون صوت في انتخابات ثامن شتنبر

0

زنقة 20 . الرباط

كشفت النتائج التفصيلية للانتخابات التشريعية التي جرت في ثامن شتنبر2021، تبخر النواة الصلبة للناخبين الذين اعتادوا على منح أصواتهم لحزب العدالة والتنمية.

فقد خسر العدالة والتنمية أزيد من مليون صوت، حيث لم يحصل سوى على 325 الف صوت، في الوقت الذي حصد فيه مليون و571 الفا و659 صوتا، على صعيد الدوائر المحلية في الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وفشل حزب العدالة والتنمية على ضمان مقعد واحد في العديد من الدوائر الانتخابية، في الوقت الذي كان يفوز بمقعدين أو حتى ثلاثة مقاعد في بعض الدوائر الانتخابية، في الانتخابات السابقة.

وفي الوقت الذي كانت لوائح العدالة والتنمية تفوز بأزيد من عشرين أوثلاثين الف صوت، نزل هذا الرقم إلى حده الأدنى خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

على سبيل المثال، في الوقت الذي حصد حزب العدالة والتنمية مقعدين في الانتخابات التشريعية لسنة 2016، في الدائرة الانتخابية سلا المدينة من أصل أربعة مقاعد، لم يستطع الحزب ضمان مقعد واحد في مجلس النواب خلال الانتخابات الأخيرة.

فقد حصلت لائحة عبد الإله ابن كيران سنة 2016 على 36404 صوت، مكنته من الفوز بمقعدين، بينما حصل نبيل الشيخي الذي قاد لائحة الحزب بالدائرة نفسها على 4359 صوتا، لم تسعفه في الفوز بأي مقعد.
وتكرس النتائج التفصيلية لانتخابات8 شتنبر مقولة التصويت العقابي ضد العدالة والتنمية، الذي لم يقتصر على الناخبين غير المنتمين للحزب، بل طال حتى الناخبين الأوفياء للحزب، أي المنتمين للحزب نفسه وللتيارات الإسلامية الأخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X