أسبوع حاسم أمام أحزاب الأغلبية والمشاورات تصل مرحلة توزيع الحقائب

0

زنقة 20 | الرباط

تشتغل الأحزاب الثلاثة المكونة للتحالف الحكومي حالياً على إعداد البرنامج الحكومي الذي سيعرض على أنظار البرلمان لتنصيب الحكومة رسمياً.

مصادر Rue20.Com ، ذكرت أن اجتماعات متواترة يعقدها رئيس الحكومة المكلف رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، مع عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، في سياق تسريع وتيرة تشكيل الحكومة المقبلة.

مصادرنا القريبة من المشاورات نقلت أن المشاورات بين الأحزاب الثلاثة وصلت مرحلة توزيع الحقائب الوزارية و حصر عددها ونوعيتها ، و عدد الحقائب الوزارية المخصصة لكل حزب سياسي.

ذات المصادر أوردت أن الاحزاب المذكورة شكلت فريق عمل مشترك لإعداد البرنامج الحكومي ، ومهمته الأساسية هي تجميع برامج الاحزاب السياسية و دمجها و تحيينها و تحديد الخطوط العريضة و الأولويات المستعجلة ، دون اغفال البرامج الاستراتيجية للدولة.

و حسب مصادرنا ، فإن البرنامج الحكومي سيستمد أهم ركائزه من البرنامج التنموي الذي أمر الملك محمد السادس بإعداده ، مع تعزيزه بمقترحات و برامج الاحزاب المشاركة في الحكومة.

و قالت مصادر حزبية لجريدة Rue20.Com ، فإنه خلال الأسبوع المقبل يمكن أن تتشكل الحكومة و تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك ، قبل أن تتوجه إلى البرلمان لتقديم التصريح الحكومي.

و ذكرت مصادرنا ، أن الحكومة الجديدة يمكن أن تحضر افتتاح الدورة الأولى من البرلمان يوم الجمعة 08 أكتوبر 2021، ولها صلاحية الخوض في الأمور الجارية دون اتخاذ القرارات السياسية إلى أن يقوم البرلمان رسميا بتنصيب الحكومة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد