تجمع الأحرار القوة السياسية الأولى داخل مجلس المستشارين والرئاسة تنتقل إلى الأغلبية (تقرير)

زنقة 20 | الرباط

يسير حزب التجمع الوطني للأحرار، بثبات نحو الهيمنة على التركيبة الجديدة لمجلس المستشارين.

وأفادت مصادر حزبية متطابقة لجريدة Rue20، أن ثمة مؤشرين قويين على توقع اكتساح الأحرار للغرفة الثانية.

أولها، النتائج التي حصدها الحزب في الانتخابات الخاصة بالغرفة المهنية، حيث احتل الحزب الرتبة الأولى متقدما بفارق كبير على حزب الأصالة والمعاصرة الذي احتل الرتبة الثانية.

والمؤشر الثاني يتعلق بالنتائج التي حصل عليها الحزب في الانتخابات الجماعية حيث احتل الرتبة الأولى وطنيا على مستوى عدد الترشيحات، كما حقق نتائج غير مسبوقة بفوزه  بعدد كبير من المقاعد الجماعية، مكنته من ترؤس العديد من المجالس الجماعية والمساهمة في تدبير عدد مماثل.

وتصدر حزب “التجمع الوطني لأحرار”، الانتخابات المهنية التي جرت في شهر غشت الماضي،  بحصوله على 638 مقعدا من أصل 2230 مقعد. وحل حزب “الأصالة والمعاصرة”، في الرتبة الثانية بـ363 مقعدا، متبوعا بحزب “الاستقلال” بـ360 مقعدا.

وتحدد هذه الانتخابات طبيعة الناخبين المعنيين باختيار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين، والذي يضم 120 عضوا، ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية.

وستُغير النتائج التي حققها حزب التجمع الوطني للأحرار في انتخابات الغرف المهنية والجماعية، تركيبة  مجلس المستشارين، إذ ستحصل الأحزاب الثلاثة المشكلة للتحالف الحكومي(التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال) على أغلبية مريحة بالغرفة الثانية من شأنها أن تسهل عمل ومهام الحكومة الجديدة.

وستتغير رئاسة المجلس التي ستنتقل من المعارضة إلى الأغلبية حسب توقعات المحللين السياسيين.

وستمكن التركيبة الجديدة للغرفة الثانية من إزالة العوائق التي كانت تسجل في السابق على مستوى مناقشة والمصادقة على العديد من القوانين، كما ستضع حدا للبلوكاج الذي كان يعتري العمل البرلماني  خلال الولاية السابقة، والذي تسبب في تعطيل العديد من النصوص القانونية.

وعلى غرار مجلس النواب، الذي يتشكل من أغلبية مريحة، فإن  الحكومة الجديدة ستحظى بأغلبية مريحة داخل الغرفة الثانية، جراء ضعف المعارضة من الناحية العددية.

وكانت وزارة الداخلية، حددت الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين بين يومي الجمعة 24 شتنبر الجاري و الاثنين27 شتنبر.

وأعلنت الوزارة بأن الفترة المخصصة للحملة الانتخابية ستنطلق في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من يوم الإثنين 4 أكتوبر.
ويضم مجلس المستشارين 120 عضوا يتم انتخابهم بالاقتراع العام غير المباشر لمدة ست سنوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد