ظاهرة غريبة.. تهريب و “احتجاز” مرشحين فائزين في منتجعات سياحية

0

زنقة 20 | الرباط

استنكرت فعاليات حقوقية ما اقدمت عليه بعض الأحزاب السياسية مباشرة بعد الاعلان الرسمي عن النتائج الانتخابية للاستحقاقات الجماعية الاخيرة حيث تم تهريب مجموعة من المنتخبين والمنتخبات إلى مدن بعيدة و “احتجازهم” في منتجعات سياحية إلى حين موعد انتخاب الرئيس و نوابه.

و ذكرت هذه الفعاليات ، أن أحزابا تعمد إلى تحصين أولئك المستشارين الذين يزنون ذهبا ومنعهم من التنسيق الانتخابي مع الأحزاب السياسية المنافسة على كرسي الرئاسة بالجماعات الحضرية و القروية.

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، قال إنه يجري في بعض المناطق تهريب المرشحين الفائزين بالإنتخابات إلى أماكن مجهولة ويطلب منهم إطفاء هواتفهم ،أماكن لهم فيها كل مايشتهون وذلك لضمان عدم إنقلابهم على “العهد”.

واشار الغلوسي، إلى أن وكيلة لائحة حزبية بمنطقة المنارة بمراكش يتم البحث عنها من طرف أسرتها والتي إختفت عن الأنظار وهاتفها خارج التغطية

وإعتبر الناشط الحقوقي، أن هذه الممارسات هي إمتداد لممارسات أخرى شهدها الحقل الإنتخابي كشراء المرشحين وإنتقال البعض منهم من لون إلى آخر وبيع التزكيات لبعض المفسدين وناهبي المال العام لضمان الأصوات ونيل المزيد من المقاعد وإستعمال المال لشراء ضمائر بعض الناخبين والتأثير على إرادتهم وإستغلال حاجة وفقر بعض الفئات الهشة داخل المجتمع لتوسيع دائرة المكاسب وتعميق الريع والفساد في الحياة السياسية

ويرى الغلوسي، أن هذه الممارسات هي أيضا تجسد هشاشة النخب الحزبية وضعفها والتي ساهمت بسلوكها الهجين في تسليع العمل السياسي وجعله مجالا للتجارة والسمسرة فضلا عن كونها ممارسات تعكس أيضا مستوى الوعي السائد في المجتمع تهريب “للفائزين “في الإنتخابات وشراء سكوتهم وولائهم واللجوء إلى أداء اليمين بإستعمال المصحف الكريم لضمان تشكيل أغلبيات مصطنعة والظفر برئاسة بعض المجالس المنتخبة وتوزيع كعكة المسوؤليات.

وأردف الغلوسي أن منتخبون هم مجرد رهينة في يد بعض “شناقة وسماسرة الإنتخابات،منتخبون يرون في الإنتخابات مجرد حرفة لربح المال والتسول وربط علاقات مع إدارات ومؤسسات وإبتزازها بإسم المصلحة العامة وتمثيل الساكنة وهكذا يرفضون التوقيع على بعض البرامج والوثائق والمحاضر إلا بعد الحصول على إمتيازات خاصة تحت شعار “شوفو معايا وضبرو عليا “وتصبح بعض هذه الإدارات والمؤسسات تحت رحمة هؤلاء اللصوص المحترفين”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X