الصومعي : تنظيم الإنتخابات في يوم واحد يترجم نضج الدولة و التزامها بالخيار الدمقراطي

0

زنقة 20 | إكرام أقدار

قال نجيب الصومعي، الخبير المالي والاقتصادي في سياق حديثه عن السياق العام الذي تجري فيه الانتخابات بالبلاد “أن تنظيم المغرب لانتخابات عامة في يوم واحد يترجم نضج الدولة والتزامها بالخيار الديمقراطي”.

وتابع الصومعي خلال استضافته في برنامج خاص حول الإنتخابات باستوديوهات زنقة 20 اليوم الاربعاء ، أن هذه المرحلة السياسية “تكتسي تحديات مرتبطة بالوضع الوبائي وكذا ظروف المرحلة السياسية التي استمرت لعشر سنوات إلى جانب الظروف الخاصة للتوازنات المالية بالمغرب، إلا أن نجاح المغرب في تنظيم هذه الاستحقاقات في ظل هذه الظروف الاستثنائية هو مؤشر ايجابي”.

و ذكر الخبير المالي والاقتصادي أن “الإعدادات الاقتصادية والاجتماعية تجعل الانتخابات فرصة للدفع بعجلة التنمية إلى الأمام”.

وأضاف نجيب الصومعي بنبرة حازمة في معرض حديثه عن مشاركة المواطنين المغاربة في الاستحقاقات الانتخابية إن ” الانتخابات تحمل المواطن مسؤولية كبيرة إذ أن أي اختيار غير مسؤول و أي سوء تقدير قد يغير موازين البلاد، ثم إن التصويت حق لا يجب أن يتخلى عنه؛ فعندما تصوت يحق لك أن تحاسب” .

وأشار ذات المتحدث إلى أن ” هناك وعيا كبيرا لدى المغاربة حول تأثير السياسات على حياتهم اليومية، خاصة على خلفية تعدد التوجهات السياسية، ونتمنى أن تتماشى نتائج الانتخابات مع الدينامية التي يسير المغرب باتجاهها”.

ولفت الخبير نجيب الصومعي إلى أن ” هناك اقبال الشباب على الانتخابات والمشاركة السياسية وانفتاحهم أيضا على النقاش حول القضايا المتعلقة بالمشهد السياسي المغربي، واعتقد أن القاسم الانتخابي قد يساهم في تقوية الأحزاب وتغيير خارطة المشهد السياسي في المغرب”.

ودعا المتحدث المغاربة إلى التصويت بمسؤولية مستحضرين أثناء عملية التصويت داخل المعزل، حسب قوله ” ملف الأساتذة المتعاقدين والأطباء والممرضين وملف المكفوفين وفئات أخرى لم يتم الاهتمام بها خلال عشر سنوات الماضية، وكذا المأساة التي جرتها جائحة كورونا على الفئات الهشة في المجتمع”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد