إسبانيا تبدي استعدادها مراجعة موقفها من قضية الصحراء بشرط واحد

زنقة 20 . الرباط

قالت صحيفة إل إسبانيول الإسبانية ، أن الملك محمد السادس يود التفاوض مع إسبانيا في حوار بلا حدود أو محرمات حول قضايا مثل سبتة ومليلية ؛ و المياه الإقليمية ، و الصحراء.

و ذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن إسبانيا لا تمتنع الخوض في مفاوضات حول ملف الصحراء ، إذا حصلت على ضمانات بشأن سبتة ومليلية.

و أوردت الصخيفة ، أنه على المدى القصير ، فإن الخطوة الأولى هي أن تعيد الرباط سفيرها إلى مدريد ، و يزور الباريس الرباط ، إذا سارت الأمور على ما يرام ، فيمكن التحضير لاجتماع رفيع المستوى بين الحكومتين.

و أفادت ال اسبانيول ، ان مدريد اذا حصلت على ضمانات حول عدم المساس بسبتة و مليلية ، فستبادر الى تغيير موقفها الجامد من قضية الصحراء وهي نفس القضية التي فجرت غضب الرباط بعد استقبال زعيم الانفصاليين.

 

و تشير صحيفة El Español إلى أنه تم إجراء محادثات سرية بين وزير الخارجية الجديد ، خوسيه مانويل ألباريس و نظيره المغربي ، ما أدى إلى هذا التغيير المفاجئ في العلاقات.

الصحيقة ، قالت ان ما طمأن الملك محمد السادس أكثر ، هو تدخل الملك فيليب السادس على الخط ، نظرا لقوة العلاقات التي تجمع الاسرتين الملكيتين منذ عهد خوان كارلوس.

الصحيفة قالت ان اخر الوقائع التي تبين عودة العلاقات بين البلدين ، هو الطرد الجماعي لـ 41 مهاجراً من جنوب الصحراء وصلوا يوم السبت الماضي إلى جزيرة تييرا الإسبانية على بعد 100 متر من الحسيمة ، حيث سلم الحرس المدني 15 رجلا وستة قاصرين و 20 امرأة ستة منهم حوامل للدرك الملكي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد