أنفاق متطورة تعزز البنية التحتية بعاصمة سوس

زنقة 20 | علي التومي

من المنتظر أن تتعزز البنية التحتية بعاصمة سوس بناء نفقين بمدينة أكادير بمبلغ مالي يفوق 95 مليون.

كما سيتم بناء النفق الأول بحسب مصادر مطلعة؛ على مستوى تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضرية، فيما النفق الثاني بتقاطع شارع محمد السادس (محور شرق ، غرب) مع الطريق السريع الحضرية.

ويهدف برنامج التنمية الحضرية لأكادير الذي اطلقه الملك محمد السادس والذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 5,991 مليار درهم،إلى الارتقاء بالمدينة كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة وإلى تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.

ويؤسس هذا البرنامج لمرحلة جديدة في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المدينة، يروم الرفع من مؤشرات التنمية البشرية، وتحسين ظروف عيش الساكنة، لاسيما الأحياء ناقصة التجهيز، وكذا تقوية البنيات التحتية الأساسية، وتعزيز الشبكة الطرقية لمدينة أكادير لتحسين ظروف التنقل بالمدينة.

يشار، إلى أن جهة سوس ماسة تتوفر على مؤهلات هائلة كفيلة بتحويلها إلى قطب اقتصادي حقيقي ذي تنافسية وجاذبية، قادر على ربح رهان الجهوية المتقدمة وتدعيم إشعاعها الوطني والقاري.

هذا و تشهد سوس -ماسة حاليا، إنجاز العديد من المشاريع المهيكلة، لاسيما المشاريع المندرجة في إطار البرنامج االجهوي لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ومخطط التسريع الصناعي، بالإضافة إلى العديد من المشاريع ذات الوقع المهيكل في القطاعين الفلاحي والسياحي، فضلا عن الدينامية التي يتميز بها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتاتي هذه المشاريع الضخمة في إطار تنفيذ سلسلة المشاريع التنموية التي تدخل في اطار برنامج التنمية الحضرية لاكادير 2020/2024 خاصة المحور المتعلق بتعزيز البنيات التحتية الأساسية لجهة سوس -ماسة ودعم شبكتها الطرقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد