بتعليمات من الملك محمد السادس.. المغرب يتخلى عن تنظيم القمة العربية لانعدام أهميتها

0

زنقة 20 . الرباط

أمر الملك محمد السادس، وزير الخارجية صلاح الدين مزوار،بتبليغ الأمين العام للجامعة العربية، قرار المملكة التخلي عن حقها في تنظيم القمة العربية القادمة.

وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، إن هذا القرار تم اتخاذه تماشيا مع ميثاق الجامعة، وعلى أساس مشاورات مع عدة دول عربية شقيقة، وبالنظر إلى التحديات الراهنة التي يواجهها العالم العربي اليوم، فإن اجتماع القمة العربية لا يجب أن يكون غاية في حد ذاته يضيف البلاغ.

ويضيف البلاغ أن “هذا القرار تم اتخاذه طبقا لمقتضيات ميثاق جامعة الدول العربية وبناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة”، مشيرا إلى أن “نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي”.

بلاغ الخارجية اعتبر أن “المغرب سيواصل عمله الدؤوب في خدمة القضايا العربية العادلة ومحاربة الانقسامات الطائفية التي تغذي الانغلاق والتطرف”.

هذا وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربي­ة،قد أعلنت في وقت سابق أنه تم تعديل موعد عقد القمة العربية ال­عادية المقررة بالمغرب ليكون يومي 6 و7 أبر­يل المقبل بمدينة مراكش بدلًا من يومي 29 و3­0 مارس المقبل بناءً على طلب من المملكة ا­لمغربية الدولة المضيف للقمة العربية.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العر­بية، أحمد بن حلي، أنه بناءً على طلب من المملكة المغر­بية، ونظرًا للأجندة الدولية وارتباطات عدد­ من المسؤولين في الموعد السابق تحديده، ت­قرر تعديل موعد عقد القمة العربية لتعقد ي­ومي السادس والسابع من أبريل المقبل بد­لًا من الموعد السابق يومي التاسع والعشرين­ والثلاثين من مارس 2016 بمدينة مراكش قبل أن يقرر الملك محمد السادس تخلي المغرب عن تنظيم المغرب نهائياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد