تصويت عقابي وسقوط مدوٍ للبيجيدي في الإنتخابات المهنية بطنجة وفاس والدارالبيضاء ومراكش والقنيطرة

0

زنقة 20. الرباط

تعرض حزب ‘العدالة والتنمية’ لعقاب جماعي في الإنتخابات المهنية، التي أجريت اليوم الجمعة بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

فبمدينة طنجة، ألحق حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’ هزيمة مدوية بحزب ‘العدالة والتنمية’، بينما تكفل حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ بهذا الدور بمدينة مراكش.

وهكذا، فلم يحصل حزب ‘العدالة والتنمية’ سوى على مقعد وحيد في غرفة التجارة والصناعة والخدمات، بينما لم تحصل على أي مقعد بباقي الغرف، الفلاحة والصناعة التقليدية.

وتنافست 61 لائحة لكسب أصوات الناخبين في انتخابات الغرف المهنية على مستوى عمالة طنجة أصيلة ،التي أجريت اليوم الجمعة .

وتتنافس على مستوى النفوذ الترابي لعمالة طنجة أصيلة ، 29 لائحة مهنية على مستوى غرفة التجارة والصناعة والخدمات، موزعة على التجارة (8 لوائح)، و الصناعة (7 لوائح)، و الخدمات (7 لوائح)، بينما تتنافس 28 لائحة للظفر بمقاعد الغرفة الفلاحية، و 4 لوائح على مستوى غرفة الصناعة التقليدية.

وتميزت هذه العملية الانتخابية عامة بالاحترام التام للتدابير والاجراءات الصحية المتخذة وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد ،وكذا بالاقبال المهم للناخبين على مستوى مختلف مراكز الاقتراع الى غاية عصر اليوم .

وانطلقت العملية في مراكز التصويت، منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة في أجواء عادية، مع سلاسة واضحة في تصويت الناخبين في مكاتب الاقتراع ،وانضباطهم التام لشروط التصويت المحددة للهيئة الناخبة وفق القوانين الجاري بها العمل .

وبمدينة مراكش، حصل كل من أحزاب ‘الأصالة والمعاصرة’، ‘الإستقلال’ و ‘التجمع الوطني للأحرار’، على حصة الأسد من مقاعد الغرف المهنية الثلاث.

وحصد حزبي البام والحمامة، مقاعد غرفة الفلاحة بمراكش، حيث حصد البـام الدوائر التالية : الدائرة 1/ المختار الزاوية، الدائرة 2 / حسن البحري، الدائرة 3/ مولاي السعيد ابو النوافل، الدائرة 4 / عبد الوهاب الورس ، الدائرة 5 / الحبيب بن الطالب.

و حصد حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’، مقعد الدائرة 6 في شخص الحسين المدني.

أمام حزب ‘الاستقلال’ فقد حصل على 11 مقعداً في الغرفة الفلاحية بجهة مراكش اسفي.

وفي النتائج النهائية لجهة مراكش آسفي ، جاءت نتائج  الأحزاب كمايلي :

الغرفة الفلاحية
RNI 16
PAM 13
PI 11
PPS 5
UC 4
MP3
Usfp 2

كما خرج حزب ‘العدالة والتنمية’ خاوي الوفاض من مدن كانت قلاعه الانتخابية، وهي القنيطرة و سيدي قاسم، وبولمان التي إكتسحها حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’.

أما بفاس بولمان، فقد إكتسح حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’، غرفة الفلاحة بالظفر بالمقاعد التسعة الكاملة، فضلاً عن غرفة التجارة فقد ظفر الحٓمامة بمقعدين مقابل فوز الإستقلال بمقعد واحد، من أصل المقاعد الثلاثة.

و في قطاع الخدمات، ظفر مرشح الحٓمامة بمقعد الخدمات الوحيد، وكذلك الفوز بمقعد الصناعة التقليدية و مقعد بالصناعة الخدماتية، وشخص آخر منتمي.

كما تصدر حزب ‘التجمع الوطني للاحرار’، الرتبة الأولى في الانتخابات المهنية باقليم المحمدية.

هذا و خلق حزب الديموقراطيين الجدد المفاجئة منتزعا الرتبة الثانية ب 4 مقاعد متصدراً أحزابا عريقة كالاتحاد الاشتراكي الذي احتل الرتبة الثالثة 3 مقاعد، بينما اندحر الى الرتبة الرابعة بمقعد واحد كل من حزب ‘العدالة والتنمية’ وحزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الدستور واللامنتمين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد