هل يمكن تأجيل الإنتخابات بالمغرب ؟ خبير دستوري يجيب

0

زنقة 20 | متابعة

لم يستبعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ، قبل أيام إمكانية تأجيل الانتخابات المقررة في الثامن من شهر سبتمبر القادم، بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن موجة جديدة من وباء كورونا.

خبير دستوري تحدث لـRue20.Com ، قال انه بمقتضى الدستور الولاية التشريعية تنتهي الجمعة الثانية من شهر أكتوبر القادم، وهو الموعد الدستوري الذي يتولى فيه الملك افتتاح البرلمان، وبالتالي حصول الناجحين في الانتخابات التشريعية وانتخابات مجلس المستشارين على صفة برلماني.

و اضاف أنه بناءا على الدستور أيضا، لا يمكن تأجيل الانتخابات، وإذا حدث طارئ ما يحول دون إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فهناك مخرجين لا ثالث لهما:

الاول: اعتبار الطارئ سبب من الأسباب الذي يعرقل السير العادي للمؤسسات، لانه حال دون تشكيل مؤسستين دستوريتين هما البرلمان والحكومة وبالتالي تحقق احد دواعي إعلان حالة الاستثناء، وبروز إمكانية اللجوء إلى الفصل 59 من الدستور إذا كانت حوزة التراب الوطني مهددة أو وقع من الاحداث ما يعرقل السير العادي للمؤسسات الدستورية.

ثانيا: تأويل الفصل 42 الذي يعتبر الملك ضامن دوام الدولة واستمرارها والساهر على حسن سير المؤسسات الدستورية، وبالتالي يمكنه اتخاذ قرارات لضمان السير العادي للحكومة والبرلمان واستمرار الوظيفتين التشريعية والتنفيذية، بما فيها -القرارات- تأجيل الانتخابات بظهير ملكي شريف مع تمديد عمر الولاية الحكومية والتشريعة الحالية إلى فترة يراها مناسبة، على أن لا تقل عن سنة – وليس التأجيل إلى مارس القادم- لأن الدستور ينص على افتتاح السنة التشريعية في الجمعة الثانية من أكتوبر وليس في اي تاريخ كان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد