فرنسا ترفض تسليم “أوراق عبد الكريم الخطابي” إلى المغرب

زنقة 20 | الرباط

 

كشف جامع بيضا، مدير أرشيف المغرب، أن فرنسا ترفض مد المغرب بأرشيف إدارة الريف و وثائق حرب الريف التي صودرت من طرف فرنسا سنة 1926.

و قال بيضا في حوار مع القناة الثانية ، أن أرشيف المغرب يعرف أين هي هذه الوثائق ، والتي تحتفظ بها فرنسا في مقر الارشيف الدبلوماسي ضواحي باريس.

و أكد بيضا ، أن فرنسا ترفض منح الأرشيف للمغرب ، وتقدم عذرا مفاده أن الإفصاح عن “أوراق عبد الكريم” يعتبر إفشاء لأسرار السيادة الفرنسية.

و اعتبر مدير أرشيف المغرب ، أن الأرشيف ليس من إنتاج الإستعمار الفرنسي ، بل أرشيف مغربي سلم لفرنسا في وقت من الأوقات لكي لا يسقط في أيدي الإسبان.

بيضا أكد أن الأرشيف المتواجد لدى فرنسا من حق المغرب ، مشيراً إلى إمكانية اللجوء إلى الوسائل القانونية لاسترداد الأرشيف المعروف بـ”أوراق عبد الكريم”.

و مرت هذا العام ، مائة عام منذ انتصار المقاومة في الريف ضد الاستعمار الإسباني في معركة أنوال ، و التي تعتبر علامة فارقة في تاريخ الاستعمار الإسباني، الذي ألحقت به هزيمة فادحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد