رحيل جماعي من مجلس المستشارين و العثماني يعلق (لائحة)

1

زنقة 20 | الرباط

انتقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، فراغ قاعة مجلس المستشارين ، و ذلك ردا على انتقاد عدم حضور الوزراء لجلسة عرض حصيلة الحكومة.

و قال العثماني، في جلسة عامة لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة اليوم الأربعاء ، أنه لا يعقل أن يحضر مستشارين اثنين فقط في فريق برلماني.

و قدم أعضاء جدد بمجلس المستشارين استقالاتهم إلى مكتب المجلس، حيث أعلنت الأمانة العامة لمجلس المستشارين في جلسة عامة عن تقديم المستشارين لاستقالاتهم التي أحيلت على المحكمة الدستورية للحسم فيها.

و يتعلق الأمر بكل من العربي المحرشي ، عبد الصمد قيوح النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين ، عادل بركات ، خديجة الزومي ، أحمد شدا ، محمد الحمامي ، محمد بوضمين ، لحسن بلمقدم،الميلودي العمراني ، عدي الشجري.

و في جلسة سابقة تم الكشف عن استقالة كل من فاطة الزهراء بنطالب، وامبارك حمية، ومحمود عبا، ورحال المكاوي، وعمر مورو، و عزيز مكنيف و رجاء البقالي الطاهري ، و محمد بوبكر ومصطفى توتو، و عبد الله بيلات ، وحمدي ويسي ، و عبد الفتاح أهل المكي ، ومحمد الزكراني ، وخالد الشناق ، ومصطفى الزيتي.

و شرع عدد كبير من المستشارين البرلمانيين في مغادرة الغرفة الثانية ، من أجل تجاوز حالة التنافي، والترشح لتشريعيات 2021.

وينص القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، على حالة التنافي بين عضوية الغرفة الأولى وعضوية الغرفة الثانية، مما يجعل معه الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة المتعلقة بمجلس النواب، غير ممكن بالنسبة لأعضاء مجلس المستشارين الحاليين، إلا إذا قدموا استقالاتهم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد