الشواطئ السوداء تبتلع المغاربة ووزارة الرباح تتفرج

زنقة 20 | الرباط

شهدت مدينة الدارالبيضاء ، أمس الأحد فاجعة حقيقية ، إثر غرق أربعة شبان بشاطئ النحلة في الدارالبيضاء.

شاطئ النحلة صنفته وزارة البيئة قبل أيام ضمن 55 محطة شاطئية غير مطابقة لمعايير الإستحمام ، ورغم ذلك فإن المواطنين يتوافدون بالآلاف على هذه الشواطئ.

و تشهد شواطئ الدارالبيضاء و الرباط حالات غرق يومياً ، في ظل ضعف المراقبة و الإنقاذ ، زيادة على تلوث المياه غير الصالحة للسباحة.

و كشف البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية، الذي صدر مؤخرا عن لائحة الشواطئ المطابقة لمعايير جودة مياه الاستحمام وغير المطابقة لها.

وحسب نتائج البرنامج ، فإن عدد الشواطئ غير مطابقة لمعايير الاستحمام، بلغ هذا العام 55 محطة، موزعة على مجموعة من العمالات والأقاليم.

و نجد في اللائحة أكبر المدن المغربية ، التي سيحرم أبنائها من الاصطياف في شواطئ كانت الى الامس القريب تعتبر نظيفة و محجا مفضلا للمصطافين من جميع انحاء المغرب و كذا السياح وهو ما يعتبر فشلا ذريعا لوزارة البيئة.

ووفقا للتقرير ، فإن 12,94 بالمائة من المحطات، من أصل 461 مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، أي ما يعادل 55 محطة رصد موزعة على 29 شاطئا، غير مطابقة لمعايير الجودة الميكروبيولوجية، مشيرا إلى أن غالبيتها تتمركز بجهات: طنجة-تطوان-الحسيمة، والدارالبيضاء-سطات، والرباط- سلا-القنيطرة.

وترجع أسباب هذا التدهور ، حسب المصدر ذاته، الى تأثير المياه العادمة وحمولات مجاري المياه.

ويتعلق الأمر بالشواطئ التالية:

جهة طنجة تطوان الحسيمة: شاطئي ساباديا وتوريس في الحسيمة.

شاطئ قصر المجاز في فحص أنجرة.

شواطئ بلدية طنجة، جبلة 2، جبيلة 3، سيدي قاسم، ميناء أصيلة، وشاطئ أصيلة الرئيسي بطنجة – أصيلة؛ الشاطئ الصغير وميامي في العرائش.

جهة الرباط سلا القنيطرة: شاطئ سلا؛ شاطئ الرباط، شواطئ تمارة وسيد العابد وفال دور وعين عتيق في الصخيرات – تمارة.

جهة الدار البيضاء الكبرى: شاطئ الصنوبر (دافيد) في بن سليمان ؛ زناتة الكبرى ، زناتة الصغرى ، نحلة سيدي البرنوصي ، نحلة عين السبع، شواطئ الشهدية والسعادة في الدار البيضاء، ووادي مرزك في النواصر.

جهة سوس ماسة: شاطئ أغرود الأول ، أنزا، وشاطئ أكادير إيدا وتانان.

جهة الداخلة واد الذهب: شاطئ خيرة بوادي الذهب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد