بوشيبة لـRue20 : الصين تدعم مغربية الصحراء منذ 1958 (حوار)

زنقة 20 | الرباط

قال الدكتور ناصر بوشيبة، الخبير المتخصص في العلاقات المغربية الصينية، و رئيس جمعية التعاون إفريقيا الصين ACCAD، أن العلاقات الصينية المغربية متينة و تتسم بكثير من الإحترام المتبادل.

و ذكر بوشيبة في حوار مع Rue20.Com ، أن تأسيس العلاقات بين البلدين كان ورائها الملك الراحل محمد الخامس ، و الذي شجع عقب استقلال المغرب مباشرة، الحكومة على إقامة علاقات تجارية مع الصين توجت بمشاركة الصين في المعرض الدولي للدارالبيضاء.

و كشف بوشيبة أنه أتيحت له الفرصة حينما كان يعد كتابه الجديد تاريخ العلاقات الصينية المغربية 1958-2018 ، الولوج إلى الأرشيف الصيني الذي يتضمن وثائق تتحدث عن الدعم الصيني الكامل لاستقلال المغرب اثناء فترة الإستعمار مشيراً إلى أن الحكومة الصينية وفق الأرشيف كانت تندد بأفعال المستعمر الفرنسي ، وبعد الحصول على الإستقلال ساندت الحكومة الصينية في سنة 1958 جيش التحرير المغربي في سيدي إفني و الساقية الحمراء.

و اعتبر بوشيبة أن الصين وفق التاريخ ترى أن الجنوب المغربي هو سيدي إفني و الساقية الحمراء ، مضيفاً أن الملك الراحل الحسن الثاني و قبل المسيرة الخضراء أرسل عبد الرحيم بوعبيد إلى الصين لشرح موقف المغرب من استكمال الوحدة الوطنية الترابية.

ذات المتحدث ، أوضح أن المغرب و في أوج الحرب الباردة كان يطالب دائماً بعودة الصين إلى حضيرة الأمم المتحدة قبل أن يتحقق ذلك في 1971.

بوشيبة و في تطرقه للتعاون الصيني المغربي في جائحة كورونا ، قال أن الشراكة بين البلدين في هذا الصدد سائرة في الطريق الصحيح ، مشيراً إلى أنه في القريب العاجل سيتوصل المغرب بكميات محترمة من اللقاحات ستمكنه من الإستمرار في الريادة عالميا من حيث عملية التطعيم.

الخبير المغربي ، قال أن الملك محمد السادس كان له دور ريادي في التحكم في الأزمة الصحية التي اجتاحت المغرب و كذا نجاح عملية التلقيح التي اشاد بها العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد