بروفيسور مغربي : المناعة الطبيعية كافية ضد السلالة الهندية

0

زنقة 20 | متابعة

قال غسان الأديب، الأستاذ بكلية الطب والصيدلة بمراكش ورئيس قسم التخدير والإنعاش بالمستشفى الجامعي بمراكش ، أن المناعة الطبيعية ولقاح “استرازينيكا كوفيشيلد” المستعمل بالمغرب يوفران حماية كافية ضد السلالة الهندية.

و أمس الإثنين ، أعلن المغرب تسجيل حالتي إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لليقظة والتصدي لوباء كوفيد- 19.

الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي من جهته قال بأن التطعيم العالمي ضد كورونا قد يتباطأ بسبب التطورات السريعة في وضعية الهند، وانتشار المتحور الهندي لهذا الفيروس.

وأوضح حمضي في تحليل للوضعية الوبائية في هذا البلد الأسيوي، أن الهند هي “مختبر العالم” من حيث تصنيع الأدوية واللقاحات بنسبة 60 في المائة من اللقاحات العالمية، مشيرا إلى أنها بحاجة إلى المزيد من اللقاحات لكبح الوباء، حيث من المرجح أن يستمر التباطؤ العالمي في التطعيم أكثر.

الطبيب ذاته ذكر أن الوضعية المستقرة وتحت السيطرة يمكن أن تتحول إلى وضعية كارثية في أقل من ثلاثة أسابيع، ملحا على احترام التدابير الوقائية الفردية والجماعية التي تعتبر سلاح الحماية من المرض، مشددا على أن التراخي يؤدي مباشرة إلى الكوارث وإلى فرض قيود وأضرار أشد خطورة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد