المغرب يخنق البوليساريو و يشرع في إعمار الكويرة .. تعرف على المدينة اللغز التي لا يعرفها المغاربة (صور)

0

زنقة 20 . الرباط

يستعد المغرب للشروع في إعمار مدينة لكويرة القريبة من مدينة انواذيبو شمال موريتانيا وذلك فى إطار مشروع عمراني تنموي عملاق ينطلق من مدينة الداخلة وينتهى على حدود إقليم الصحراء مع مدينة انواذيبو الموريتانية.

وترابط فوق أرض لكويرة وحدات من الجيش الموريتاني منذ عام 1975 بهدف تأمين مصانع أكبر شركة معادن الحديد في البلاد”سنيم” حسب وسائل اعلام موريتانية.

تحرك المملكة الجديد نحو لكويرة كشفت عنه خريطة أظهرتها القناة الأولى في نشرتها الرئيسة مساء الأربعاء الماضي، خلال بثها تقريرا حول ميناء الداخلة الأطلسي المستقبلي.

و أبرزت القناة، المواقع المينائية الحالية والمستقبلية على طول السواحل المغربية، حيث كشفت عن التخطيط لإنشاء ميناء جديد بمدينة الكويرة أيضا.

تقرير القناة أبرز أن المغرب يعمل على إنشاء ميناءين جنوب الداخلة، الأول هو ميناء امهيريز والثاني هو ميناء الكويرة، هذا الأخير يعني بشكل مباشر فرض السيطرة ميدانيا على منطقة كانت إلى وقت قريب ضمن المنطقة العازلة وأيضا فرض منافسة قوية مع ميناء نواذيبو المستقل وما قد ينجم عن تلك المنافسة من ازدهار اقتصادي لشمال موريتانيا.

وحسب بعض المتابعين يمثل تحرك المغرب نحو لكويرة أحد أبرز أوجه فرض السيادة المغربية وإخراجها من المنطقة العازلة، لتكون ثمرة أخرى من ثمار التدخل الميداني للقوات الملكية في “الكركارات” في 13 نوفمبر الماضي وما تبع ذلك من تغير جذري في الجدار الأمني الذي تحول جنوبا صوب موريتانيا بعدما كان يمتد إلى أقصى الشرق لينتهي في السواحل الأطلسية، و أصبح من المستحيل على البوليساريو تهديد كامل المنطقة الصحراوية المحيطة بمدينة انواذيبو ولكويرة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد