رياضة ودراسة..مشروع طموح للإرتقاء بالرياضة المدرسية في كرة القدم بجهات المملكة

زنقة 20. الرباط

أشرف كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، و  فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بمعية رئيس الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، على مراسم حفل توقيع مجموعة من اتفاقيات شراكة وتعاون بين كل من الوزارة والجامعة الملكية وتهم هذه الاتفاقيات الارتقاء بالرياضة المدرسية في كرة القدم وإرساء مسارات ومسالك رياضة ودراسة في كرة القدم بصفة عامة والنسوية بصفة خاصة.

وقد تم توقيع اتفاقيتي الشراكة الأولى والثانية بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللتان تهمان الارتقاء برياضة كرة القدم المدرسية وإحداث مسارات رياضة ودراسة في هذه الرياضة.

وفي إطار انفتاح الوزارة على مختلف الفاعلين والمتدخلين وتوسيع مجال شراكاتها من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية والوطنية، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين الوزارة والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمؤسسة المغربية SPORTS EDUCATION SOLUTIONS  ، ممثلة في مؤسسيها : السيدة بهية علي الهمة والسيد يونس شكار وذلك بخصوص إحداث مسارات ومسالك رياضة ودراسة في كرة القدم النسوية،  وفي نفس السياق تم التوقيع علي اتفاقية شراكة تندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الثانية ، وقد تم توقيعها بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ونفس الأطراف بخصوص إحداث مسارات رياضة ودراسة بهذه الجهة في كرة القدم النسوية.

ومن شأن توقيع هذه الاتفاقيات أن يمكن من تثمين التعاون للارتقاء بممارسة الرياضات المعنية بهذه الشراكات محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ودوليا، خصوصا بالنسبة للفتيات، واكتشاف التلميذات والتلاميذ الموهوبين، وذلك عبر تنظيم منافسات رياضية وفق برنامج محدد، وكذا تعميم ممارسة كرة القدم بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر.

كما سيمكن من إرساء مسارات ومسالك دراسة ورياضة بالمؤسسات التعليمية أو بمراكز التكوين الرياضية، بالإضافة إلى تأهيل العنصر البشري من خلال تنظيم تكوينات مشتركة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التحكيم والتدريب والتدبير ومجالات أخرى.

وتجدر الإشارة أنه تم توسيع برنامج رياضة ودراسة خلال الدخول المدرسي الحالي ليشمل خمس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين إضافية هي: الرباط – سلا- القنيطرة وفاس -مكناس وبني ملال -خنيفرة ومراكش -آسفي وجهة الشرق، من خلال إحداث 44 قسما إضافيا بالثانوي الإعدادي و33 قسما إضافيا بالثانوي التأهيلي، وذلك بعد مرحلة إرسائه التجريبية بجهتي الدار البيضاء – سطات وطنجة -تطوان –الحسيمة خلال الدخول المدرسي 2020-2019، على أن يتم تعميمه على جميع الأكاديميات الجهوية انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2022-2021.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد