المغرب يطرد برلمانياً اسبانياً ويمنعه من زيارة الداخلة

زنقة 20 . الرباط

منعت السلطات المغربية برلمانيا اسبانيا من دخول مدينة الداخلة جنوب البلاد وأجبرته على العودة إلى جزيرة لاس بالماس من حيث أتى، وقالت إن زيارة هذا البرلماني كانت تهدف لدعم «جبهة البوليساريو» التي تناهض مغربية الصحراء.

وقالت مصار مغربية، امس الاثنين بالمغرب، ان سلطات مدينة الداخلة أجبرت باكو دينيس، النائب البرلماني عن حزب «بوديموس» اليساري الاسباني، وثلاثة من رفاقة، على العودة إلى جزيرة لاس بالماس بأرخبيل الكناري والواقعة مقابل المدينة.

وقال باكو دينيس إنه كان ينوي قضاء نهاية الأسبوع رفقة أصدقائه الثلاثة، وتقديم مساعدات للأطفال؛ من أدوية وكراس ٍمتحركة ولعب، بغية تغطية الحاجيات الضرورية لهذه الفئة.

وربط البرلماني الاسباني خلال زياراته، علاقات وصداقات قديمة مع مسؤولين، ومنتخبين، وأعيان صحراويين، بالداخلة، ذات طبيعة شخصية واقتصادية.

وتتحسس السلطات المغربية من زيارة ناشطين اوروبيين، خاصة الاسبان، الذين يزورون مدن الصحراء بهدف دعم جبهة البوليساريو ونشطائها، ولا تتحرج من إبعادهم، خاصة إذا كانوا يأتون بصفتهم الشخصية او جمعيات أهلية، رغم أنها تفتح الأبواب للمنظمات الأوروبية والدولية اذا كانت تنوي زيارة المنطقة المتازع عليها بالتنسيق معها.

وقالت مصادر «المجلس الوطني لحقوق الإنسان»، إن زيارة النائب البرلماني الاسباني للداخلة، كانت اعتيادية، غير أنها هذه المرة، كانت رفقة مواطنين، إسبان، من بينهم، مطرب شهير بجزر الكناري، اعتادوا زيارة خليج الداخلة، في إطار سياحي وشخصي.

وتحدثت المصادر نفسها عن إقدام دينس ورفاقه «لـنية التواصل مع نشطاء حقوقيين، مقربين من جبهة البوليساريو، بالمدينة، الأمر الذي دفع السلطات الأمنية بالمنطقة، إلى أن تجبرهم على العودة للاس بالماس، الا ان منتخبي المدينة، تفاجأوا من منع السلطات الأمنية للبرلماني ومرافقيه من دخول المدينة، في الوقت الذي اعتاد فيه زيارة المدينة بشكل اعتيادي.

وقال حزب «بوديموس»، في بلاغ مقتضب، نقلته صحافية «إليكونوميستا» الاسبانية، انه يستنكر قرار السلطات المغربية منع احد برلمانييه من دخول المغرب واعتبره»انتهاكا لأحد الحقوق الأساسية للأشخاص».

وقالت الصحيفة ان «مجموعة من عناصر الشرطة المغربية صعدت إلى الطائرة وأخبرت الطيار أنه لن يسمح لأربعة ركاب قادمين من لاس بالماس بدخول أرض المملكة المغربية، وذلك بسبب مواقفهم المعادية للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته ودعمهم لتوجهات الانفصاليين»، وقالت الأمانة العامة لحزب بوديموس ان قرار السلطات المغربية مدان، لاسيما أن الأمر يتعلق بـ»مبادرة شخصية».

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد