الملك يعين لجنة رسمية لـCOP22 و “الحيطي” مبعوثة سامية للمغرب في القمة

زنقة 20 . الرباط

على بعد عشرة أشهر من تنظيم قمة المناخ COP22 بمدينة مراكش قرر المغرب المرور إلى السرعة القصوى للتحضير لهذا الملتقى العالمي الذي يأتي بعد قمة المناخ بباريس التي بصم المغرب فيها على حضور قوي وفعال.

مصادر ذكرت أن الملك محمد السادس عين مؤخراً أعضاء اللجنة الرسمية والتحضيرية، التي ستتكلف بالسهر على كل التفاصيل التنظيمية واللوجيستيكية لقمة المناخ العالمية المرتقب تنظيمها بمدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر القادم.

وحسب ذات المصادر فقد اختار الملك محمد السادس وزير الخارجية “صلاح الدين مزوار” لترأس هذه اللجنة كما هو الحال مع فرنسا في القمة الماضية،فيما عينت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة “حكيمة الحيطي”،مبعوثة سامية للمغرب للقمة وهو أعلى منصب في اللجنة.

وضمت اللجنة الملكية أيضاً كل من الوالي السابق لمدينة مراكش “عبد السلام بكرات”، مسؤولا عن اللوجستيك و “عبد العظيم الحافي” المندوب السامي للمياه والغابات، مديرا للملتقى ومكلفا بتنفيذ القرارات، و “نزار بركة” رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رئيسا للجنة العلمية.

و عين السفير المغربي السابق في الولايات المتحدة الأمريكية “عزيز مكوار”، مبعوثاً مفاوضاً في القمة و “إدريس اليزمي” رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني.

 

جدير بالذكر أن الوفد المغربي الذي شارك في أشغال قمة الأمم المتحدة حول المناخ الأخيرة بباريس بصم على مشاركة فعالة توجت بحضور الملك محمد السادس لأشغال الافتتاح، فيما كان الوفد المغربي من بين أهم الوفود المشاركة بعرض تجارب رائدة في مجالات اعادة تحويل النفايات والطاقة الشمسية والريحية وبصفته رائداً عالمياً في مجال الطاقات البديلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد